icon
التغطية الحية

النظام السوري يوقع مذكرة تفاهم مع شركة "روساتوم" الروسية للطاقة النووية

2024.03.26 | 13:58 دمشق

آخر تحديث: 26.03.2024 | 14:35 دمشق

روساتوم
تهدف المذكرة إلى تطوير التعاون في مجال التطبيقات غير المتعلقة بالطاقة للتكنولوجيات النووية للأغراض السلمية - نوفوستي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • تهدف المذكرة إلى تطوير التعاون في مجال التطبيقات غير المتعلقة بالطاقة للتكنولوجيات النووية للأغراض السلمية.
  • تشمل المذكرة الدراسات المرتبطة بعلم الذرة السلمية والتقنيات النووية في الطب والصناعة.
  • شركة "روساتوم" هي شركة حكومية روسية تختص في الطاقة النووية وتضم أكثر من 350 شركة.
  • الإعلان عن المذكرة جاء بعد زيارة مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى سوريا.

أعلنت شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية أنها وقعت مذكرة تفاهم مع النظام السوري لتطوير التعاون في مجال "التطبيقات غير المتعلقة بالطاقة للتكنولوجيات النووية للأغراض السلمية".

وفي بيان لها، قالت الشركة إنه على هامش المنتدى الدولي "آتوم إكسبو 2024"، تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع حكومة النظام السوري، بشأن تطوير التعاون في مجال الطاقة والتكنولوجيات النووية السلمية، وفق ما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية.

وأشارت الشركة إلى أن مذكرة التفاهم مع النظام السوري تشمل "العمليات والدراسات المرتبطة بعلم الذرة السلمية غير المتعلقة بالطاقة، وكل ما يتعلق بالتقنيات النووية والإشعاعية في الطب والصناعة وما إلى ذلك".

وشركة "روساتوم"، هي شركة حكومية روسية، تأسست في العام 2007، وتعتبر المصدر الرئيسي للتكنولوجيا النووية في روسيا، وتتخصص في الطاقة النووية والسلع النووية غير المستهلكة للطاقة، بالإضافة إلى منتجات التكنولوجيا الفائقة، وتضم أكثر من 350 شركة، بما في ذلك منظمات البحث العلمي، ومجمع الأسلحة النووية، وأسطول كاسحات الجليد النووي الوحيد في العالم.

وخلال العام 2023، أنتجت الشركة خمس مجموعات من معدات المفاعلات النووية، بما في ذلك محطة الطاقة النووية في بيلاروسيا، ومحطة "أكويو" النووية في تركيا.

ويأتي الإعلان عن مذكرة التفاهم بعد أيام من زيارة مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، إلى سوريا، والتي التقى خلالها رئيس النظام، بشار الأسد، وناقشا "الاستخدام السلمي للطاقة النووية في سوريا".

وبحث غروسي مع الأسد "التعاون في البرامج والمشاريع السلمية، ولا سيما مجالات الصحة والعلاجات السرطانية والزراعة والأبحاث العلمية"، مشيرة إلى أن مدير الوكالة الدولية شدد على "أهمية بناء حوار فعال ومستمر بين الوكالة الدولية وسوريا".

وذكر مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه أجرى "لقاءً مهماً"، مع الأسد، مشيراً إلى أنه "اتفقنا على تجديد التواصل بين النظام السوري والوكالة، بهدف توفير الثقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في سوريا لصالح الشعب السوري".