icon
التغطية الحية

النظام السوري يلغي اعتماد "بي بي سي" بعد تحقيق الكبتاغون

2023.07.08 | 21:29 دمشق

وزارة الإعلام التابعة للنظام السوري
وزارة الإعلام التابعة للنظام السوري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ألغى النظام السوري اعتماد قناة "بي بي سي" البريطانية في مناطق سيطرته، يوم السبت، بعد أيام من إنتاجها تحقيقا استقصائيا يكشف علاقة عائلة الأسد بتجارة الكبتاغون.

وأصدرت وزارة الإعلام في حكومة النظام السوري بياناً قالت فيه، "تعمدت قناة بي بي سي منذ بداية الحرب الإرهابية على سوريا من وقت لآخر تقديم معلومات وتقارير غير موضوعية ومزيفة عن الواقع السوري".

وأضافت، "ورغم تنبيه القناة أكثر من مرة إلا أنها واصلت بث تقاريرها المضللة بالاستناد إلى تصريحات وإفادات من جهات إرهابية ومعادية لسورية".

وتذرعت الوزارة، أن قرارها بإلغاء اعتماد "بي بي سي" يأتي نتيجة عدم التزام القناة بالمعايير المهنية وإصرارها على تقديم تقارير مسيسة ومضللة للرأي العام.

"من داخل دولة المخدرات السورية"

وفي 27 من حزيران الماضي، نشرت "بي بي سي" تحقيقاً عن تجارة الكبتاغون في سوريا، تحت عنوان "من داخل دولة المخدرات السورية"، أنجزته بالتعاون مع شبكة الصحافة الاستقصائية OCCRP.

وكشف التحقيق الذي تتبع خطوط التهريب من سوريا إلى الأردن ودول الخليج العربي، عن تورط عائلة الأسد وجيش النظام السوري وميليشيا "حزب الله" اللبناني، بشكل مباشر في تجارة الكبتاغون.

وقدمت "بي بي سي" كذلك شهادة لجندي من قوات النظام في ثكنة هنانو، يؤكد فيها تنسيق الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد مع "حزب الله" في تهريب المخدرات، بالإضافة إلى وثائق وتسربيات أخرى تثبت بشكل قطعي تورط النظام السوري على مستوى قياداته العليا بتجارة الكبتاعون.