icon
التغطية الحية

النظام السوري يعلن موافقة السعودية على إعادة تشغيل الرحلات الجوية بين البلدين

2023.07.04 | 12:42 دمشق

طائرة تابعة لـ"السورية للطيران" (أرشيفية/فيس بوك)
بدأت مؤسسة الطيران السورية بتجهيز مكاتبها في الرياض وستبدأ الرحلات خلال أيام بعد الانتهاء من الإجراءات الفنية - رويترز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن مدير عام مؤسسة الطيران المدني التابعة للنظام السوري، باسم منصور، أن المملكة العربية السعودية وافقت على طلب مقدم من النظام بشأن إعادة تشغيل الرحلات بين البلدين.

وفي تصريحات نقلها موقع "هاشتاغ" المحلي، قال منصور إن "العملية بانتظار إتمام شركتي الطيران السورية وأجنحة الشام استعدادهما لبدء التشغيل وعودة الرحلات"، مشيراً إلى أن "منظمة الطيران المدني العربية، التابعة للجامعة العربية، أعلمت الجانب السوري بعودة كامل نشاطاتها وفعالياتها".

وأشار الموقع المقرّب من النظام السوري إلى أن مؤسسة الطيران العربية السورية بدأت بتجهيز مكاتبها في العاصمة السعودية الرياض، مؤكداً أن الرحلات ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات الفنية.

ووفق مدير عام مؤسسة الطيران المدني، فإنه "في حال عودة الرحلات الجوية بين سوريا والسعودية، سيتم تنشيط الرحلات مع باقي الدول العربية باتجاه دمشق، وسيشجع الكثير من شركات الطيران إلى العبور عبر الأجواء السورية".

ما موعد إعادة تشغيل الرحلات؟

وفي 24 حزيران الماضي، كشف وزير السياحة في حكومة النظام السوري، محمد رامي مرتيني، أنه من المتوقع أن تستأنف رحلات الطيران ما بين جدة والرياض ودمشق خلال تموز الجاري، مشيراً إلى أن ذلك يعد "خطوة مهمة، باعتبار أنه يوجد نحو مليون سوري مغترب في السعودية".

وعقب كارثة الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا في شباط الماضي، طلب الهلال الأحمر السعودي إذناً من النظام السوري لهبوط طائرة مساعدات في مطار دمشق الدولي، وذلك بعد توقف رحلات الطيران بين البلدين لنحو 10 سنوات.