icon
التغطية الحية

النظام السوري يعلن إدخال بئر غازي بحمص في الخدمة

2024.01.24 | 10:24 دمشق

آخر تحديث: 24.01.2024 | 10:38 دمشق

البئر الغازي "تياس 4" في حمص
البئر الغازي "تياس 4" في حمص
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير النفط في حكومة النظام السوري فراس قدور، الثلاثاء، إدخال بئر غازي بحمص في الخدمة، في وقت تشهد في مناطق سيطرة النظام أزمة مستمرة في توفير المحروقات.

وقالت وكالة أنباء النظام السوري سانا إن "وزارة النفط والثروة المعدنية" وضعت البئر الغازي "تياس 4"، التابع للشركة السورية للنفط بريف حمص بالإنتاج (أمس).

وبدأ حفر البئر في حزيران الماضي وانتهت أعمال الحفر في 13 كانون الثاني الجاري، واستمرت عمليات الإنهاء حتى تاريخ الثلاثاء،  ويجري حاليا تركيب التوصيلات لربط البئر على الشبكة، وفقا لسانا.

أزمة الغاز في سوريا

وتعاني مناطق سيطرة النظام السوري من نقص في المحروقات وصعوبة في تأمينها، الأمر الذي أدى إلى بيعها (بنزين مازوت غاز) في السوق السوداء بأسعار مضاعفة عدة مرات عن السعر المدعوم.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، رفعت في نهاية أيلول الماضي أسعار أسطوانة الغاز المنزلي والصناعي.

وأصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي بالسعر الحر (سعة 10كغ) 75 ألف ليرة سورية، بينما رُفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي (سعة 16كغ) إلى 150 ألف ليرة سورية.

ويصل سعر أسطوانة الغاز المنزلي في السوق السوداء إلى 200 ألف ليرة والصناعي إلى 300 ألف ليرة، في وقت يعاني فيه الأهالي في مناطق سيطرة النظام السوري من تأخر وصول رسائل استبدال أسطوانات الغاز المنزلي إلى ما يزيد على 4 أشهر.