icon
التغطية الحية

النظام السوري يطرح مناقصة عالمية لشراء 25 ألف طن من السكر

2022.02.15 | 16:47 دمشق

1578913955755160173.jpg
وحدد الموعد النهائي لتقديم أسعار المناقصة في 16 آذار - إنترنت
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن تجار أوروبيون اليوم الثلاثاء أن حكومة النظام السوري طرحت مناقصة دولية لشراء واستيراد نحو 25 ألف طن من السكر الخام.

وبحسب وكالة رويترز، فإن المؤسسة العامة للتجارة الخارجية التابعة لحكومة النظام حددت الموعد النهائي لتقديم أسعار المناقصة في 16 آذار.

وينتظر أن ترسل الشحنة بعد 70 يوماً من تأكيد الطلب أو فتح خطاب اعتماد عند الشراء. ويلزم أن تكون عروض المناقصة المقدمة بعملة اليورو.

وفي العام الماضي طرحت "المؤسسة العامة للتجارة الخارجية" عدة مناقصات عالمية لشراء واستيراد السكر الأبيض المكرر في محاولة لتغطية العجز في حجم الاستهلاك.

وكان مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية التابعة لحكومة النظام، شادي جوهرة، قد أعلن أن قيمة المواد التي استوردتها المؤسسة في عام 2020 لمادتي السكر والرز بلغت 30 مليار ليرة.

ورفعت حكومة النظام أواخر حزيران الماضي سعر مادتي السكر والرز المدعوم بنسبة 66 في المئة، والتي يجري توزيعهما في صالات "المؤسسة السورية للتجارة" عبر "البطاقة الذكية"، ليصبح سعر الكيلو الواحد لكل سلعة 1000 ليرة سورية.

وبدأت "السورية للتجارة" في مطلع تشرين الأول الماضي ببيع مادتي السكر والشاي غير المدعومين لكن عبر البطاقة الذكية بسعر 2200 لكيلو السكر لكن بكمية لا تتجاوز 4 كيلوغرامات شهرياً لكل أسرة.

وتشهد مناطق سيطرة النظام، منذ سنوات، أزمة خانقة بسبب نقص المواد الغذائية الأولية، إذ فشلت حكومة النظام وأجهزته في إيجاد حل حقيقي لعلاج الأزمة الغذائية المتفاقمة، وسط تخبّطٍ في التصريحات الرسمية أمام مشهد الازدحام والطوابير في جميع المدن السورية.