icon
التغطية الحية

النظام السوري يطالب مجلس الأمن بوضع حد للقصف الإسرائيلي على مناطق سيطرته

2023.10.30 | 19:20 دمشق

آخر تحديث: 30.10.2023 | 20:30 دمشق

الحكم دندي ممثل النظام السوري في مجلس الأمن بالإنابة
الحكم دندي ممثل النظام السوري في مجلس الأمن بالإنابة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالب النظام السوري، مجلس الأمن الدولي، بوضع حد للقصف الإسرائيلي شبه اليومي الذي يطول مناطق سيطرته، وخصوصاً مطاري دمشق وحلب، في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ 7 من تشرين الأول الجاري.

وقال القائم بالأعمال بالنيابة لوفد النظام الدائم لدى الأمم المتحدة الحكم دندي خلال جلسة لمجلس الأمن، اليوم الإثنين، إن "الاحتلال الإسرائيلي يواصل سعيه لإشعال المنطقة إذ شن أربعة اعتداءات على مطاري دمشق وحلب الدوليين المدنيين خلال عشرة أيام بالتزامن مع عدوانه الوحشي على قطاع غزة وارتكابه مئات المجازر بحق أهله".

وشهدت الآونة الأخيرة تكثيفاً للقصف الإسرائيلي الذي يستهدف مناطق سيطرة النظام السوري، لا سيما مطاري دمشق وحلب ما تسبب بإخراجهما عن الخدمة عدة مرات بأوقات متقاربة.

ويرجح أن الاحتلال الإسرائيلي يقصف المطارات والقواعد العسكرية في مناطق سيطرة النظام السوري لأن إيران ترسل عبرها إمدادت أسلحة نوعية إلى ميليشياتها في لبنان وسوريا.

إدانة أممية

وأضاف دندي: "نطالب مجلس الأمن بإدانة تلك الاعتداءات ووضع حد لها ومساءلة مرتكبيها، وتعتبر أن الحماية التي توفرها دول غربية للاحتلال تجعلها شريكة في جرائمه وانتهاكاته الخطيرة للقانون الدولي".

وزعم ممثل النظام السوري أن العقوبات المفروضة على النظام السوري تحرم الشعب من حقه 

في الغذاء والصحة والتعليم والتنمية وتسبب له معاناة اقتصادية وإنسانية كبيرة يضاف إليها نهب واشنطن للثروات الوطنية، رغم أن العقوبات لا تمس ذلك.

وقال دندي "هناك من يتعمد استمرار الوضع الإنساني الحرج في سوريا ولا سيما عقب الزلزال المدمر في الوقت الذي تحتاج فيه سوريا إلى توفير حلول مستدامة تدعم شعبها وتقلل من الاعتماد على المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة".

وادعى النظام السوري أن "تجاوز تداعيات الأزمة في سوريا يتطلب توافر إرادة سياسية صادقة لدى بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة وإنهاء الوجود الأجنبي غير الشرعي والرفع الفوري للعقوبات الغربية".

يشار إلى أن النظام السوري يعرقل الحل السياسي وفق المقررات الأممية القاضية بتحقيق حكم انتقالي منذ سنوات كسباً للوقت، رغم الأوضاع الكارثية التي تعيشها مناطق سيطرته.