icon
التغطية الحية

النظام السوري يطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإدانة الغارات الإسرائيلية

2022.04.28 | 13:52 دمشق

1651130904821.jpg
أكدت خارجية النظام على أن الوقت بات حساساً وملحاً كي تمارس الأمانة العامة ومجلس الأمن ولايتهما المعقودة - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، في حكومة النظام السوري، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بإدانة الغارات الإسرائيلية على الأراضي السورية، داعياً المنظمتين الأمميتين للمطالبة بوقف هذه الغارات، ومطالبة إسرائيل باحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وفي رسالة وجهتها إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، دانت خارجية النظام الهجوم الصاروخي الذي شنته الطائرات الإسرائيلية على نقاط في محيط العاصمة دمشق، وأسفر عن مقتل 9 أشخاص بينهم أربعة جنود في جيش النظام، وفق ما أعلنت وكالة "سانا".

وقالت خارجية النظام "نلفت عناية الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن إلى العواقب الخطيرة الناجمة عن استمرار إسرائيل في خرق اتفاق فصل القوات وفك الاشتباك".

وأكدت على أن "الوقت بات حساساً وملحاً كي تمارس الأمانة العامة ومجلس الأمن ولايتهما المعقودة، وتبادرا إلى إدانة هذه الجرائم الخطيرة والمطالبة بوقفها، في إطار البنود ذات الصلة، ومطالبة الأطراف المعتدية باحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وإلزام إسرائيل بتطبيق بنود اتفاق فصل القوات وفك الاشتباك، والكف فوراً وبشكل غير مشروط عن تهديد السلم والأمن الإقليمي والدولي".

وأمس الأربعاء، قالت وزارة الدفاع في حكومة النظام إن أربعة جنود قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، من جراء هجوم صاروخي إسرائيلي على نقاط في محيط العاصمة دمشق، مضيفة أن الهجوم أسفر أيضاً عن وقوع بعض الخسائر المادية.

وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا"، في وقت سابق، أن الصواريخ أطلقت من منطقة طبرية، بحدود الساعة 12.41 فجر الأربعاء، موضحة أن وسائط الدفاع الجوي أسقطت معظمها، في حين امتنع متحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن التعقيب على تقارير الهجوم، وفقاً لوكالة "رويترز".

وتستهدف إسرائيل بغاراتها على سوريا مواقع قوات نظام الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية من أبرزها "حزب الله" اللبناني، بهدف منع تعزيز إيران لقوات ميليشياتها، ونقل السلاح إلى جنوب لبنان.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية، أفيف كوخافي، أعلن في كانون الأول الماضي أن هجمات الجيش الإسرائيلي في سوريا ازدادت بمقدار الثلث خلال العام 2021 مقارنة بالعامين السابقين، ما أدى إلى تباطؤ ترسيخ إيران لوجودها العسكري في سوريا.

ونهاية آذار الماضي، كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية أن إسرائيل نفّذت أكثر من 1000 غارة جوية على أهداف في سوريا منذ العام 2017، بهدف "منع توسع إيران وإرسال الأسلحة المتطورة إلى حزب الله اللبناني".

ولفتت الصحيفة إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي استهدف خلال خمس سنوات 1200 هدف، بأكثر من 5500 قنبلة، خلال 408 مهمات قتالية، وفي العام 2021 وحده تم تنفيذ عشرات العمليات الجوية باستخدام 586 قنبلة ضد 174 هدفاً.