icon
التغطية الحية

النظام السوري يزعم إطلاق سراح 500 شخص من سجونه

2023.11.20 | 06:48 دمشق

آخر تحديث: 21.11.2023 | 11:52 دمشق

النظام السوري يزعم إطلاق سراح 500 شخص من سجونه
قصر العدل في دمشق
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

زعم المحامي العام الأول في دمشق محمد عيد بالوظة، أنه تم إطلاق سراح نحو 500 شخص في دمشق من سجون النظام السوري، شملهم "مرسوم" العفو" الذي أصدره رئيس النظام بشار الأسد.

وادعى بالوظة، اليوم الإثنين، أن إطلاق سراح المعتقلين مستمر يومياً، بعد دراسة الضبوط والأضابير لكل شخص منهم وبالتالي ستكون هناك يومياً زيادة بعدد الذين يتم إطلاق سراحهم بعد تشميلهم بـ "مرسوم العفو"، بحسب ما ذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

وقال كذلك، إن "مرسوم العفو شمل في بعض الجرائم ثلث العقوبة وفي بعضها الآخر نصف العقوبة وبالتالي عندما يحين أجل المدة فإنه سوف يتم إطلاق سراح من شمله العفو"، بحسب تعبيره.

من جهته أكد رئيس فرع نقابة المحامين في ريف دمشق محمد أسامة برهان أن مرسوم العفو شمل عدداً كبيراً من المعتقلين وخصوصاً أن المرسوم أعفى بعض الجرائم من العقوبة بشكل كامل وخصوصاً الجنح والمخالفات إلا في حال كان هناك ادعاء شخصي.

وقال برهان، إن "الإعفاء الأكبر أيضاً هو أن المرسوم أعفى بعض الجرائم من ثلث العقوبة وفي بعضها الآخر من نصف العقوبة وبالتالي هناك موقوفون أمضوا هذه المدة وبالتالي تم إطلاق سراحهم بعد تشميلهم بالمرسوم".

ورأى أن "مرسوم العفو يخفف الكثير من الضغط على المحاكم وخصوصاً الجنح والمخالفات باعتبار أن هناك عدداً كبيراً من الدعاوى، كما أنه يخفف الضغط على دور التوقيف باعتبار أنه سوف يتم إطلاق سراح من يشملهم المرسوم، معتبراً أنه مرسوم واسع فيما يتعلق ببعض الجرائم واستثنى البعض الآخر لأنها تشمل خطورة على المجتمع".

من يشمل "مرسوم العفو"؟

والخميس الماضي، أصدر بشار الأسد "مرسوم عفو عام"، عن الجرائم المُرتكبة قبل تاريخ 16 تشرين الثاني 2023، واضعاً شروطاً على "الفارين" للاستفادة منه.

وبحسب نص المرسوم، الذي حمل رقم 36 لعام 2023 ونشرته وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا"، فإن "العفو عن كامل العقوبة" سيشمل المصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء، و"للمحكوم عليه بحكم مبرم وبلغ السبعين من عمره بتاريخ صدور المرسوم".

كذلك شمل "العفو" ما سمّاها "الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية رقم 61 لعام 1950"، والذي يتضمن "الفرار الداخلي"، على أن يُسلم الشخص نفسه خلال 3 أشهر، و"الفرار الخارجي"، على أن يُسلم الشخص نفسه خلال 6 أشهر.

وضم المرسوم، إلى جانب "العفو العام"، عفواً جزئياً عن العقوبات كتبديل عقوبة الإعدام بسجن مؤبد، والسجن المؤبد بالسجن لمدة 20 عاماً.