icon
التغطية الحية

النظام السوري يرفع أسعار أسطوانة الغاز المنزلي والصناعي

2023.09.27 | 14:42 دمشق

آخر تحديث: 28.09.2023 | 11:26 دمشق

أسطوانات غاز - تعبيرية
أسطوانات غاز - تعبيرية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، أسعار أسطوانة الغاز المنزلي والصناعي المدعوم وغير المدعوم، في زيادة هي الثانية منذ أيار الماضي.

وأصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي بالسعر الحر (سعة 10كغ) 75 ألف ليرة سورية، بينما رُفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي (سعة 16كغ) إلى 150 ألف ليرة سورية.

وأضافت الوزارة في قرارها الصادر، أمس الثلاثاء، أن هذا السعر هو المعتمد عند البيع للمستهلك من قبل البائع أو الموزع، وأن  القرار يعتبر نافذاً اعتباراً من صباح اليوم الأربعاء، كما أصدرت قراراً آخر برفع طن مادة الفيول إلى 8 ملايين و900 ألف ليرة سورية.

وأوضحت أن قرار رفع سعر أسطوانة الغاز هو للمستبعدين من الدعم، سواء من خلال البطاقة الإلكترونية أو بدونها، مشيرة إلى أن سعر أسطوانة الغاز (المدعوم) بقي كما هو 15 ألف ليرة. 

انعكاس ارتفاع أسعار الغاز على المواطنين

وسبق أن رفعت حكومة النظام، في أيار الماضي، سعر أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم إلى 15 ألف ليرة، وغير المدعوم إلى 50 ألف ليرة، في حين ارتفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي إلى 75 ألف ليرة.

ويصل سعر أسطوانة الغاز المنزلي في السوق السوداء إلى 200 ألف ليرة والصناعي إلى 300 ألف ليرة، ومع هذه الزيادة، يمكن أن ترتفع أسعار أسطوانة الغاز إلى الضعف في السوق السوداء.