icon
التغطية الحية

النظام السوري يرسل سلال برتقال لسكان دونباس الأوكرانية

2022.03.14 | 13:16 دمشق

untitled.png
النظام يرسل برتقال إلى دونباس الأوكرانية (زيفيزدا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أرسل النظام السوري سلالاً من البرتقال اليوسفي إلى سكان منطقة دونباس الأوكرانية التي أطلقت روسيا عملية عسكرية ضدها في 24 شباط الفائت.

وذكر موقع قناة "زيفيزدا" الروسية أن "أكثر من 110 أطنان من المساعدات الإنسانية (كالفواكه وملابس الأطفال) أرسلت لسكان دونيتسك ولوغانسك وأوكرانيا من سوريا بمساعدة مجموعة القوات الروسية في سوريا".

وقالت ريما كنيسي وهي من أهالي مدينة محردة بريف حماة: إن "السوريين عانوا كثيراً خلال سنوات الحرب ويعرفون ما هو الجوع والبرد". مضيفةً "الأصدقاء الروس ساعدونا سابقاَ، وقررنا نحن النساء أن دور سوريا الآن قد حان لمساعدة أطفال دونباس الصغار".

وأضافت أن "كهنة الكنيسة الأرثوذكسية في محردة شاركوا بجمع المساعدات، حيث افتتحت نقطة تجميع للمساعدات". مشيراً إلى أنه "لأول مرة منذ وجود القوات الروسية في سوريا، اتبعت المساعدات الإنسانية بالاتجاه المعاكس - من سوريا إلى روسيا".

وقبل أيام نشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيلاً مصوراً لرتل من السيارات التابعة لإحدى الميليشيات المحلية، خلال مسيرة "تضامنية" مع الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك في مدينة محردة بريف حماة.

وأظهر التسجيل المصور مجموعة مسلحة تابعة للنظام السوري ترفع أعلاماً روسية، ورُسِمَ على سياراتها شعار حرف "z" المستخدم على الآليات العسكرية الروسية التي تشارك في عملية غزو أوكرانيا، إذ جال الموكب في المدينة مردداً شعارات مؤيدة للجيش الروسي.

وكانت روسيا بدأت فجر الخميس (24 من شباط 2022)،  عملية غزو عسكري لأوكرانيا، مستخدمة القوات البرية والجوية، حيث أدت العمليات العسكرية منذ انطلاقها إلى مقتل عشرات المدنيين الأوكرانيين ودمار كبير في المدن السكنية المستهدفة.

ولاقت عملية الغزو الروسي ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا والمنضوية في حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا، فضلاً عن إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية.