icon
التغطية الحية

كيف أيدت ميليشيات النظام السوري الغزو الروسي لأوكرانيا؟ | فيديو

2022.03.07 | 13:38 دمشق

rwsya.png
تجمع لميليشيا محلية مساندة لروسيا في غزوها لأوكرانيا (tvzvezda)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيلاً مصوراً لرتل من السيارات التابعة لإحدى الميليشيات المحلية، خلال مسيرة "تضامنية" مع الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك في ريف حماة الخاضع لسيطرة نظام الأسد.

وأظهر التسجيل المصور أمس الأحد، مجموعة مسلحة ترفع أعلاماً روسية، ورُسِمَ على سياراتها شعار حرف "z" المستخدم على الآليات العسكرية الروسية التي تشارك في عملية غزو أوكرانيا، إذ جال الموكب في المدينة مردداً شعارات مؤيدة للجيش الروسي.

يقول موقع "tvzvezda" التابع لوزارة الدفاع الروسية إن هذه التجمعات "ترمز إلى وحدة البلدين وهي مليئة بمعنى خاص"، مؤكداً أنّ اجتماع عناصر الميليشيات بمدينة سقيلبية والقرى المجاورة لمحافظة حماة تعبير عن "دعم" القرار الروسي بغزو أوكرانيا.

ونقل الموقع عن أحد قادة الميليشيا المحلية في محردة قوله: "نعلم أن روسيا تقوم الآن بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا ضد النازيين.. نحن متضامنون مع الجيش الروسي والرئيس بوتين في محاربة مظاهر الفاشية في أوروبا".

وامتد رتل من عشرات السيارات لمئات الأمتار وجابت البلدات، ورسم سائقوها الحرف "Z" على أبواب ونوافذ سياراتهم، كما في الآليات الروسية المشاركة في الغزو، كما رسمت بعض النسوة ذات الحرف على وجوهن ورددن شعار "روسيا - سوريا"، بحسب ما جاء في التسجيل.

ويظهر قائد ميليشيا مسلحة في سقيلبية نبيل العبد الله تأييده للعملية الروسية بالقول: "كما ساعدنا الجيش الروسي في تحرير بلدتنا من المسلحين.. نحن الآن ندعم بالكامل العملية الروسية في أوكرانيا وقررنا إظهار دعمنا من خلال وضع الحرف Z، كما هو الحال على مركبات الجيش الروسي"، وفقاً لـ "tvzvezda".

يذكر أن روسيا بدأت فجر الخميس (24 من شباط 2022)، شنّ عملية غزو عسكري لأوكرانيا، مستخدمة القوات البرية والجوية، حيث أدت العمليات العسكرية منذ انطلاقها إلى مقتل عشرات المدنيين الأوكرانيين ودمار كبير في المدن السكنية المستهدفة.

ولاقت عملية الغزو الروسي ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا والمنضوية في حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا، فضلاً عن إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية.