icon
التغطية الحية

النظام السوري يرد على الغارات الأردنية بتعليق اجتماع "مجلس السويداء"

2024.01.18 | 14:21 دمشق

"مجلس محافظة السويداء" خلال إحدى جلساته الدورية - 15 أيار 2023 (محافظة السويداء)
"مجلس محافظة السويداء" خلال إحدى جلساته الدورية - 15 أيار 2023 (محافظة السويداء)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

علق "مجلس محافظة السويداء" التابع للنظام السوري، اليوم الخميس، الجلسة الختامية لأعمال دورته العادية الأولى لعام 2024، استنكاراً لـ"القصف الأردني داخل مناطق مأهولة بالسكان في المحافظة".

وطالب المجلس الجانب الأردني بوقف هذه الهجمات ومحاسبة مرتكبيها، وتقديم التعويضات للمتضررين، بحسب إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري.

ورغم هذه التطورات وسقوط ضحايا مدنيين من جراء القصف، التزم الإعلام الرسمي الصمت حتى الساعة، ولم يصدر عن حكومة النظام السوري أي تعليق، بينما لم يتبن الأردن رسمياً هذه الغارات.

10 قتلى بينهم أطفال

وقتل 10 مدنيين وجرح عدد من الأشخاص، منتصف ليل الأربعاء – الخميس، من جراء غارات نفذتها طائرات حربية يرجّح أنها تابعة لسلاح الجو الأردني على قريتين في ريف السويداء.

وقالت شبكة "السويداء 24" المحلية، إنه في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، شُنّت ضربات جوية متزامنة على الأحياء السكنية في بلدتي عرمان وملح المتجاورتين، مضيفة أن الغارات تسببت بـ "مجزرة راح ضحيتها 10 قتلى في عرمان"، بينما تسببت بأضرار مادية لحقت ببعض منازل بلدة ملح.

وبحسب "السويداء 24"، فقد استهدفت أولى الغارات منزل عائلة "عمر طلب" الواقع على أطراف بلدة عرمان، ما تسبّب بمقتل صاحب المنزل (عمر طلب) ووالدته "أمال زين الدين"، وعمّته "اتحاد طلب".

أما الغارة الثانية فاستهدفت منزل عائلة "تركي الحلبي"، المؤلف من طابقين والواقع في وسط البلدة، متسببة بمقتل 7 من أفراد العائلة، بينهم طفلتا تركي "ديما وفرح" اللتان لا تتجاوز أعمارهما ـ5 سنوات.

الغارات الأردنية على الجنوب السوري

ونادراً ما يعلن الجيش الأردني تنفيذ غارات في سوريا، لكنه ينشط منذ سنوات في مجال إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات آتية من مناطق سيطرة النظام السوري، لا سيما بعدما تحولت المملكة إلى طريق لتهريب المخدرات، وتحديداً الكبتاغون الذي يُصدر إلى دول الخليج.

وفي الخامس من الشهر الحالي، أفادت قناة المملكة الرسمية بتنفيذ الأردن غارتين داخل سوريا "في إطار ملاحقة مهربي المخدرات". ونقلت عن مصدر قوله إن "الغارات تستهدف أشخاصاً مرتبطين بتجار المخدرات فقط".

وفي كانون الأول، قتل خمسة سوريين بينهم طفلان وامرأة في ضربات أردنية في السويداء قرب الحدود الاردنية-السورية.

وفي أيار 2023، قُتل مهرّب مخدرات معروف مع زوجته وأطفالهما الستة من جراء غارة أردنية استهدفت منزلهم في جنوب سوريا، بينما لم تؤكد عمان أو تنف تنفيذ الضربة.