icon
التغطية الحية

النظام السوري يرحب باستنئناف العلاقات السعودية الإيرانية

2023.03.11 | 08:04 دمشق

سي
بشار الأسد مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعرب النظام السوري عن ترحيبه بالاتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق "سيعزز الأمن والاستقرار في المنطقة".

ورحّب بيان صادر عن وزارة الخارجية في حكومة النظام، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه، مضيفاً أن النظام السوري "يقدر عالياً الجهود المخلصة التي قامت بها القيادة الصينية في هذا المجال".

واعتبر البيان أن "هذه الخطوة المهمة ستقود إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وإلى التعاون الذي سينعكس إيجاباً على المصالح المشتركة لشعبي البلدين خاصة، ولشعوب المنطقة عامة".

وأعرب النظام السوري عن "أمله باستمرار هذه الجهود، لتشمل العلاقات بين دولنا العربية وأصدقائنا، لمواجهة التحديات الكبرى التي نواجهها في عالم اليوم".

وأمس الجمعة، أعلنت السعودية وإيران استئناف  العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح سفارتي البلدين، بعد نحو 7 سنوات على انقطاع العلاقات بين الجانبين.

وذكر بيان مشترك، أن الجانبين اتفقا على "احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما في العام 2001".

ووقع على الاتفاق كل من: علي شمخاني ممثلاً علن إيران، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي عن المملكة العربية السعودية، مساعد بن محمد العيبان، ومستشار الأمن الوطني في الصين الشعبية "وانغ يي".

العلاقات السعودية الإيرانية

واحتضنت بغداد مفاوضات مباشرة بين السعودية وإيران، منذ نيسان 2021، لكنها لم تحقق تقدماً ملموساً على الأرض، وقد جرت خامس جولات هذه المفاوضات في شهر آذار الماضي، وحققت نتائج إيجابية.

وشهدت الأشهر الماضية لغة دبلوماسية أقرب للتصالح من جهة المسؤولين الإيرانيين مع السعودية.

وقبلت طهران طلب الرياض إجراء اجتماع مباشر، وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في 23 تموز 2022، نية بلاده استضافة لقاء علني بين وزيري خارجية السعودية وإيران "خلال وقت قريب".

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين مطلع كانون الثاني 2016، عقب اقتحام سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد من قبل محتجين.