icon
التغطية الحية

واشنطن: نحن على علم بتقارير إعادة العلاقات بين السعودية وإيران

2023.03.10 | 18:59 دمشق

علاقات
إعادة العلاقات بين السعودية وإيران (تويتر)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

علقت الإدارة الأميركية على إعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران يوم الجمعة، مشيرة إلى أنها على علم بـ "تقارير استئناف العلاقة" بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن “واشنطن على علم بتقارير استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية”. مضيفاً أن "واشنطن بشكل عام، ترحب بأي جهود تساعد في إنهاء الحرب باليمن وخفض التوتر في الشرق الأوسط"، وفق وكالة رويترز.

وأردف: "يعد خفض التصعيد والدبلوماسية جنباً إلى جنب مع الردع، من الركائز الأساسية للسياسة التي حددها الرئيس جو بايدن خلال زيارته الماضية للمنطقة"، على حد قوله.

وصدر اليوم الجمعة في العاصمة الصينية بكين، بيان ثلاثي مشترك من السعودية وإيران والصين ينصّ على استئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية - الإيرانية المنقطعة منذ عام 2016، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

وبحسب البيان الذي نشرت نصّه وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد جرى الاتفاق السعودي الإيراني بمبادرة من الرئيس الصيني "لتطوير علاقات حسن الجوار بين الرياض وطهران".

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001.

ووقع على الاتفاق كل من: علي شمخاني ممثلاً علن إيران، وأمين المجلس الأعلى للأمـــــن القـــومـي عن المملكة العربية السعودية، مساعد بن محمد العيبان، ومستشار الأمن الوطني في الصين الشعبية "وانغ يي".