النظام السوري: جميع واردات القمح تأتينا من روسيا

النظام السوري: جميع واردات القمح تأتينا من روسيا

maxresdefault_9.jpg
وزارة الدفاع الأوكرانية اتهمت روسيا في وقت سابق بنقل حبوب مسروقة إلى سوريا

تاريخ النشر: 20.06.2022 | 15:43 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال سفير النظام السوري لدى روسيا، رياض حداد، إن جميع واردات البلاد من القمح تأتي عبر روسيا، وفقاً لعقود وقعت معها العام الماضي.

وكشف حداد في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن "البلدين بصدد توقيع عقود جديدة بخصوص التوريدات للعام القادم".
وأضاف: "بالنسبة لتوريدات القمح التي تصل إلى سوريا حالياً فجميعها يجري من روسيا فقط، ووفقاً للعقود الموقعة مع الجانب الروسي من العام الماضي.
ولفت إلى أن حكومة النظام  ستعمل خلال الفترة القادمة على "توقيع عقود جديدة سواء مع روسيا أم غيرها من الدول الصديقة".

الأقمار الصناعية ترصد سفن نقل الحبوب الأوكرانية إلى سوريا

وقبل أيام، قالت شركة ماكسار الأميركية للتصوير بالأقمار الصناعية، إن سفنا ترفع علم روسيا حملت حبوبا أوكرانية تم حصادها في الموسم الماضي من الأراضي الأوكرانية ونقلتها إلى سوريا خلال الشهرين الماضيين.

وأظهرت صور ماكسار رسو سفينتي نقل بضائع سائبة ترفعان العلم الروسي في ميناء سيفاستوبول الذي تسيطر عليه روسيا في شبه جزيرة القرم في أيار وتحميلهما بالحبوب، على حد قول الشركة.

وأضافت ماكسار أن أقمارها جمعت صورا للسفينتين وهما راسيتان في سوريا وقد فُتحت أبوابهما مع اصطفاف شاحنات كبيرة استعدادا لنقل الحبوب.

وقالت الشركة إن صورة أخرى في حزيران أظهرت سفينة مختلفة يتم تحميلها بالحبوب في سيفاستوبول، وفقاً لوكالة رويترز.

أوكرانيا تتهم روسيا بنقل الحبوب إلى سوريا

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية، ذكرت في شهر أيار الماضي أن سفناً ترفع العلم الروسي وممتلئة بالحبوب الأوكرانية المسروقة تتجه إلى سوريا. في ظل تقارير تتحدث عن سرقة القوات الروسية الغازية لآلاف أطنان الحبوب من المخازن الأوكرانية.

وبحسب ما أوردته صحيفة الواشنطن بوست الأميركية نقلاً عن مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية، فإن السفن الروسية وصلت بالفعل إلى البحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى احتمالية تهريب الحبوب من سوريا إلى دول أخرى في الشرق الأوسط.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار