icon
التغطية الحية

النظام السوري: القوات الأميركية مسؤولة عن الهجوم على حافلة الجيش بدير الزور

2023.08.13 | 13:10 دمشق

النظام السوري: القوات الأميركية مسؤولة عن الهجوم على حافلة الجيش بدير الزور
وزارة خارجية النظام السوري
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اتهمت وزارة خارجية النظام السوري القوات الأميركية باستهداف حافلة كانت تقل عناصر من قوات النظام في ريف دير الزور الشرقي الخميس الفائت.

وقالت الوزارة في بيان "ارتكبت قوات الاحتلال الأميركي يوم أمس جريمةً جديدةً، حيث استهدفت هي وتنظيماتها الإرهابية حافلةً تقل عدداً من عناصر الجيش العربي السوري جنوب شرق دير الزور، ما أسفر عن استشهاد عدد من العسكريين وإصابة آخرين".

وأضافت "تؤكد الجمهورية العربية السورية أن هذا العدوان الإجرامي والإرهابي يأتي في إطار التصعيد الأميركي ضد سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها، وفي سياق دعم ورعاية الولايات المتحدة الأميركية للتنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم “داعش” الإرهابي، وتوظيفها له وللميليشيات الانفصالية العميلة لها كأداة لتنفيذ مخططاتها تجاه سورية والمنطقة..".

بيان الخارجية يأتي رغم تبني تنظيم الدولة "داعش" للهجوم الذي أسفر عن مقتل أكثر من 20 عنصرا من جيش النظام، وقال التنظيم في بيان نشره الجمعة عبر قناته على "تليغرام"، إن مجموعة من مقاتليه نصبوا كميناً "محكماً" لحافلتين عسكريتين كانتا تقلان عشرات العناصر من "الفرقة 17" التابعة لقوات النظام السوري.

البوارج الروسية تستهدف مواقع لـ "داعش" في البادية السورية

وكانت البوارج الحربية الروسية الراسية قبالة طرطوس، قد استهدفت مساء أمس السبت، مواقع لتنظيم الدولة في باديتي حماة وحمص، عقب استهدف حافلة قوات النظام، وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري أن "مواقع التنظيم الإرهابي، التي تم استهدافها تقع بين باديتي حمص وحماة".

وأشار إلى أنه "بناء على معلومات استخبارية دقيقة متقاطعة مع عمليات استطلاع واسعة أجرتها القوات الجوية الروسية، تم تدمير أحد مقار تنظيم "داعش"(الإرهابي المحظور في روسيا وعدة دول أخرى) بين باديتي حماة وحمص، بعد منتصف ليلة السبت".

وأكّد المصدر أن "الاستهداف الصاروخي المركز تم عبر منصات أحد البوارج الروسية الراسية قبالة السواحل السورية".

توتر عسكري شرقي سوريا

أمس السبت، قالت وسائل إعلام إيرانية، إن القاعدة الأميركية في حقل غاز كونيكو بدير الزور تعرّضت لقصف صاروخي مجهول المصدر.

اقرأ أيضا: دير الزور.. حشود عسكرية متواصلة للتحالف الدولي والفيلق الخامس الموالي لروسيا

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أن 3 صواريخ استهدفت القاعدة الأميركية، مشيرة إلى أن القوات الأميركية و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) استنفرت في المنطقة.

ولم يصدر أي بيان رسمي عن الجيش الأميركي لتأكيد الأنباء حتى الساعة.

وكانت محافظة دير الزور قد شهدت، في آذار الماضي، توتراً على خلفية قصف متبادل بين الميليشيات الإيرانية والقوات الأميركية، سقط خلال قتلى وجرحى من الطرفين.