icon
التغطية الحية

الناس يسألون ولا يشترون.. انخفاض نسبة المبيعات في أسواق سوريا

2024.03.19 | 04:28 دمشق

الناس يسألون ولا يشترون.. انخفاض نسبة المبيعات في أسواق سوريا
الأسواق السورية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انخفضت أسعار المواد الغذائية الضرورية بشكل طفيف في مناطق سيطرة النظام السوري، بعد مضي أكثر من أسبوع على بدء شهر رمضان المبارك، وسط أزمات معيشية صعبة تواجه السكان، وعدم قدرتهم على تأمين المستلزمات اليومية.

وقال عدد من السكان أمس الإثنين في سوق 8 آذار الشعبي بحماة، "هذا لا يعني أنه صار بمقدورنا تأمينها، فهي مرتفعة قياساً لقدرتنا الشرائية، وجعلنا هذا الارتفاع نستغني عن الكثير من المواد الرمضانية"، بحسب صحيفة "الوطن" المحلية.

وبيَّنَ العديد من الباعة، أن الشهر الفضيل حرَّك الأسواق ونشَّطها، ولكن البيع يقتصر على كميات قليلة، موضحين أن المواطنين كانوا فيما مضى يشترون قبل أسبوع من حلول الشهر الفصيل، كل مستلزماتهم الأساسية دفعة واحدة، وأما اليوم فيشترون أقل كمية ممكنة.

مخالفات زيادة أسعار

ومن جهته زعم مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود، أن حماية المستهلك نظمت خلال الأيام القليلة الماضية من رمضان المبارك أكثر من 90 ضبطاً معظمها يتعلق بعدم تداول الفواتير بين حلقات الوساطة التجارية، وعدم الإعلان عن الأسعار، والمبيع بسعر زائد. 

وقال إنه من بداية العام نظمت الدوريات نحو 992 ضبطاً، وعدد ضبوط العينات 186 والعينات المخالفة31، وبلغت قيمة التغريمات أكثر من 1 مليار و236 مليون ليرة.

ولفت إلى أن المديرية اتخذت عدة إجراءات لضبط الأسواق خلال الشهر الفضيل، منها تشديد الرقابة على مواد المائدة الرمضانية الأساسية من خضر ونباتات ورقية وفاكهة ولحوم وتمور وعصائر.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري وضعاً اقتصادياً صعباً للغاية مع زيادة التضخم وضعف القدرة الشرائية للسكان وانهيار قيمة الليرة السورية أمام الدولار.