icon
التغطية الحية

الناتو: صور الأقمار الصناعية تؤكد أن روسيا لم تسحب قواتها من حدود أوكرانيا

2022.02.16 | 21:18 دمشق

2022-02-15t020545z_740959225_rc21js939b1n_rtrmadp_3_ukraine-crisis-satellite-images.jpg
جزء من القوات الروسية على الحدود الأوكرانية ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ اليوم الأربعاء إن صور الأقمار الصناعية تؤكد عدم سحب روسيا لقواتها من حدود أوكرانيا، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف للصحفيين على هامش اجتماع لوزراء دفاع الحلف في بروكسل "معلومات المخابرات لدينا تم تأكيدها بالفعل من مصادر مفتوحة، من خلال صور التقطتها أقمار صناعية تجارية".

وفي وقت سابق اليوم، اتهم حلف شمال الأطلسي روسيا بتعزيز حشدها العسكري الضخم على حدود أوكرانيا بالمزيد من القوات، في حين تقول موسكو إنها تسحب قوات ومستعدة لحوار دبلوماسي.

وبدا ينس ستولتنبرغ غير مقتنع بأن التهديد بغزو روسي لأوكرانيا قد تراجع في مستهل محادثات تستمر يومين لوزراء دفاع دول الحلف، معبرا عن آمال حذرة إزاء نجاح الدبلوماسية.

وتابع "لم نشهد أي انسحاب للقوات الروسية. وهذا يتعارض، بالطبع، مع رسالة الجهود الدبلوماسية". وأضاف "ما نراه هو أنهم زادوا عدد القوات وأن المزيد من القوات في الطريق. لذلك فحتى الآن ليس هناك تخفيف للتصعيد".

وسيدرس حلف الأطلسي اليوم الأربعاء خطوات جديدة لإبعاد روسيا عن جبهته الشرقية.

ومن المرجح أن يتعهد الحلفاء كذلك بإرسال المزيد من القوات والعتاد إلى أعضاء الحلف في شرقي أوروبا بعد سلسلة إعلانات بذلك في الأسابيع الستة الماضية ردا على التهديد الروسي لشمالي أوكرانيا وشرقيها وجنوبيها.

وقال دبلوماسيون إن ذلك قد يشمل أربعة آلاف جندي إضافي في رومانيا وبلغاريا والمجر وسلوفاكيا.