icon
التغطية الحية

الأزمة الروسية الأوكرانية.. خريطة توضّح مواقع القوات الروسية في بيلاروسيا | صورة

2022.02.11 | 14:28 دمشق

2022-02-03t165902z_1192851367_rc2ecs9zvomb_rtrmadp_3_ukraine-crisis-russia-belarus-drills.jpg
روسيا ترسل قوات إلى بيلاروسيا مع تصاعد التوتر مع أوكرانيا ـ رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر موقع شبكة (CNN) الأميركية خريطة حدّد فيها ما وصفها بـ "مواقع التدريبات العسكرية" التي تجريها  القوات الروسية مع القوت البيلاروسية داخل أراضي الأخيرة.

وبحسب الشبكة، فإن التدريبات المشتركة بين قوات الدولتين انطلقت أمس الخميس وستستمر على مدار 10 أيام، وسط مخاوف غربية من خطط تحضّر لها موسكو لاجتياح الأراضي الأوكرانية، وجهود دبلوماسية تبذلها دول الغرب لإنهاء الأزمة.

وتُظهر الخريطة كلاً من المواقع المستخدمة كـ مهابط للطائرات الحربية، وساحات التدريب، ونقاط تمركز القوات العسكرية الروسية داخل الأراضي البيلاروسية.

 

خريطة الروس بيلاروسيا.jpg

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أصدرت بياناً أمس الخميس، ذكرت فيه أن التدريبات العسكرية التي أطلق عليها اسم "حلفاء العزم 2022" بدأت في بيلاروسيا وستنتهي في الـ20 من شباط الجاري.

وأضافت أن الغرض من التدريبات هو "تحديد مهام قمع وصد العدوان الخارجي في أثناء القيام بعملية دفاعية ومكافحة الإرهاب وحماية مصالح دولة الاتحاد".

وبحسب تقديرات محللين وقادة عسكريين، فإن الانتشار الحالي للقوات الروسية في بيلاروسيا يعدّ الأكبر منذ الحرب الباردة، مع توقع "وجود 30 ألف جندي مقاتل، وقوات العمليات الخاصة (سبيتسناز)، والطائرات المقاتلة بما في ذلك طائرات سوخوي سو- 35، وصواريخ إسكندر ذات القدرة المزدوجة وأنظمة الدفاع الجوي إس- 400". وفق ما صرّح به الأمين العام للناتو "ينس ستولتنبرغ" قبل نحو أسبوع.

إضافة إلى ذلك، تستعد روسيا لتنفيذ مناورات بحرية تهدف إلى "إغلاق أجزاء كبيرة من البحر الأسود وبحر آزوف"، ما سيؤدي إلى محاصرة طرق الشحن التجارية المتجهة من وإلى أوكرانيا التي أعلنت عن احتجاجها على المناورات الروسية، في حين تنفى موسكو رغبتها بإغلاق طرق الشحن تلك.

2022-02-03T164517Z_1287180884_RC2DCS91BMAM_RTRMADP_3_UKRAINE-CRISIS-RUSSIA-DRILLS-TANKS.JPG
رويترز

وتستمر روسيا في نفيها التخطيط لمهاجمة أوكرانيا، رغم الحشود الكبيرة لقواتها على الحدود مع الأخيرة وداخل بيلاروسيا. ويرجّح أن موسكو جمعت نحو 70 في المئة من عناصرها العسكريين وأسلحتها على حدود أوكرانيا، بحسب ما نقلت الشبكة عن مسؤولين أميركيين "مطلعين على أحدث تقديرات المخابرات لواشنطن".