icon
التغطية الحية

الناتو: روسيا شريكة نظام الأسد باستخدام الكيماوي في سوريا

2022.03.23 | 16:55 دمشق

20220323_2_52762193_75043778.jpg
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ (الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ إن روسيا استخدمت المواد الكيماوية سابقاً ضد معارضيها وهي شريك في استخدامها بسوريا ضد معارضي نظام الأسد.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، قبيل قمة استثنائية للناتو ستُعقد غداً الخميس في بروكسل، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف ستولتنبرغ: "قلقون من إمكانية استخدام الأسلحة الكيماوية والبيولوجية في أوكرانيا"، مؤكداً أن "استخدام الأسلحة الكيماوية في أوكرانيا سيكون له تأثير على باقي الدول الأوروبية".

ولفت إلى أن مزيداً من القرارات بشأن الحرب في أوكرانيا سيتم اتخاذها في القمة المزمع عقدها غداً، مشدداً على ضرورة استعادة الحلف لقوة الردع لديه.

وذكر ستولتنبرغ أنهم سيزيدون أعداد القوات على الجناح الشرقي للحلف براً وجواً وبحراً، مشيراً إلى أنه كخطوة أولى سيتم نشر قوات إضافية في بلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا.

وأردف "سنتخذ مزيداً من القرارات في قمة الحلف غداً، وعلينا استعادة قوة الردع مجدداً"، مؤكداً أن الحلف ليس طرفاً في الحرب، مضيفاً بالقول: "قمة الغد لن تتطرق إلى عضوية أوكرانيا في الناتو".

ولفت إلى أنه من المنتظر أن يتفق قادة دول الحلف على تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا في ظل الهجوم الروسي.

وشن نظام الأسد عدة هجمات بأسلحة كيماوية ضد مناطق مدنية في سوريا من أبرزها غوطتا دمشق وخان شيخون، ما تسبب بمقتل آلاف المدنيين بينهم نساء وأطفال.

ومنذ 24 من شباط الماضي، أعلنت روسيا غزو أوكرانيا، الأمر الذي تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخليَ أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعدّه كييف "تدخلاً في سيادتها".