icon
التغطية الحية

الموافقة على منح "السورية للتجارة" سلفة مالية لتوريد السكر

2022.03.09 | 12:44 دمشق

275255920_4839215239466590_1789366534788162718_n.jpg
السكر في صالات "السورية للتجارة"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وافقت حكومة النظام السوري أمس الثلاثاء على منح "المؤسسة السورية للتجارة" سلفة مالية لتوريد مادة السكر.

وقالت صفحة "رئاسة الوزراء" على فيس بوك إن "المجلس وافق خلال جلسته الأسبوعية على منح السورية للتجارة سلفة مالية قدرها 73 مليار ليرة سورية لتوريد 33 ألف طن من مادة السكر ليتم توزيعها عبر البطاقة الذكية".

وأضافت أن "المجلس أكد على تشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار وضمان انسياب جميع أنواع السلع والمواد الأساسية التي تحتاجها السوق المحلية، والتعاطي بحزم مع كل من يحتكر أو يضارب على المواد الأساسية بهدف رفع أسعارها".

وكان أمين سر "جمعية حماية المستهلك" عبد الرزاق حبزة كشف قبل أيام لإذاعة (ميلودي إف إم) المقربة من النظام عن وجود شح بالمواد الغذائية في مناطق سيطرة النظام السوري، مثل اللحوم والفروج والبقوليات والبن والأعلاف ومواد التموين الأساسية كالسكر والرز، مشيراً إلى أن "شح المواد يفسر ارتفاع أسعار المواد في السوق المحلية".

وباتت معظم المواد مفقودة في المحال التجارية بمناطق سيطرة النظام السوري، وخصوصاً المواد الأساسية، مثل السكر والزيت وغيرها، إضافة إلى الارتفاع اليومي بأسعارها، في حين تشهد أسعار مواد أخرى كالمنظفات والمحارم وفوط الأطفال تغيرات وارتفاعات متتالية حتى في اليوم نفسه. وبحسب (الوطن).

ومع بدء الغزو الروسي على أوكرانيا، شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعاً غير مسبوق، بالتزامن مع تطبيق قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين من قبل حكومة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.