icon
التغطية الحية

الملوخية تتسبّب في إغلاق مشفى خاص بمدينة درعا

2023.07.12 | 13:20 دمشق

ملوخية مشفى اليرموك
تجفيف ملوخية في مشفى اليرموك بمدينة درعا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري قراراً، أمس الثلاثاء، يقضي بإغلاق مشفى خاص بمدينة درعا، على خلفية ما أسمته مخالفات فنيّة وصحيّة في المشفى.

ونص القرار "رقم 1872" الصادر عن "وزارة الصحة" بتاريخ 11 تموز 2023، على إغلاق مشفى اليرموك الخاص في مدينة درعا وختمه بالشمع الأحمر.

وبحسب "الوزارة"، جاء القرار بعد انتهاء لجنة مكلّفة من الوزارة بالاطلاع الميداني على واقع العمل في عدد من مشافي محافظة درعا، حيث أثبت تقريرها وجود مخالفات فنية وصحية في مشفى اليرموك الخاص.

وأشارت إلى أنّ الدوائر المعنية التابعة لها ستجري زيارات معلنة وغير معلنة للمنشآت الصحيّة، لتدقيق الالتزام بالقوانين والأنظمة، وأنّها "ستتخذ العقوبات اللازمة بحق المنشأة المخالفة".

الملوخية وراء إغلاق المشفى

ويعود السبب الرئيسي في إغلاق مشفى اليرموك، إلى انتشار مقطع فيديو يُظهر تجفيف كميات من الملوخية على سريرين قرب حاضنات للأطفال داخل المشفى.

ويُسمع في مقطع الفيديو تعليق والد أحد الأطفال في الحاضنات، يشير فيه إلى وجود ملوخية إلى جانب طفله (عز الدين) في مشفى اليرموك الخاص، الذي لم يعلّق على الفيديو المتداول.

اقرأ أيضاً: القطاع الصحي في السويداء على وشك الانهيار وحكومة النظام غائبة

من جانبهم، علّق ناشطون على قرار "وزارة الصحة" بإغلاق المشفى، بأنّه لولا انتشار مقطع الفيديو الذي يُثبت المخالفة على شكل واسع، لما اضطرت "الوزارة" إلى اتخاذ هذا الإجراء.

وأشاروا إلى أنّ دوائر ولجان "الوزارة" المعنيّة بضبط المخالفات هي أساساً التي تأخذ الرشى من أصحاب ومديري المشافي للتغاضي عن الواقع الصّحي المتردّي في جميع المشافي - العامة والخاصة - الواقعة ضمن مناطق سيطرة النظام.

اقرأ أيضاً: مسؤول: توقيف طبيب سوري واحد على الأقل أسبوعياً

اقرأ أيضاً: دمشق.. خطأ طبي يتسبب بـ "انفجار رحم" سيدة ووفاتها مع جنينها

يشار إلى أنّ الأهالي يعانون في مناطق سيطرة النظام السوري، من سوء الخدمات الطبية وإدارة المستشفيات الخاصة والعامة، ما يتسبّب بحدوث أخطاء طبية وصحيّة كارثية أودت بحياة العديد من المرضى بينهم أطفال خلال السنوات الماضية.