icon
التغطية الحية

الملك يزور عائلات سوريّة.. والهولنديون يجمعون 89 مليون يورو لمنكوبي الزلزال

2023.02.17 | 12:51 دمشق

جمع التبرعات في هولندا لمنكوبي الزلزال
جمع التبرعات في هولندا لمنكوبي الزلزال
هولندا - أحمد محمود
+A
حجم الخط
-A

تتواصل الحملات الشعبية في هولندا لجمع الأموال لصالح منكوبي الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا قبل أيام حيث جمعوا حتى الآن ما يقارب 89 مليون يورو في فترة قياسية.

وجمع الهولنديون حتى الآن 88921469 يورو بعد أيام من انطلاق الحملات لمساعدة السوريين والأتراك المكنوبين جراء الزلزال.

ولم يترك العديد من الهولنديين وسيلة إلا واستخدموها لجمع المال لصالح المنكوبين حيث تم تنظيم الكثير من الأنشطة في جميع أنحاء هولندا لدعم منكوبي الزلزال في سوريا وتركيا.

في المدارس والجامعات والنوادي الرياضية والشركات والشوارع والجوامع والكنائس وعبر وسائل الإعلام شهدت البلاد العديد من الأنشطة بهدف مساعدة منكوبي الزلزال.

وشارك العديد من الهولنديين في كل مكان من أجل التبرع للضحايا في سوريا وتركيا فمثلاً تبرع صالون تجميل في مدينة هوخفين بالعائدات اليومية بأكملها وفي مخبز في مدينة روزندال تم بيع فطائر التفاح مقابل 2300 يورو لصالح Giro555، حتى الأطفال في المدارس جمعوا التبرعات وبعضهم كان يبيع رسوماته لصالح الحملة.

أطفال يجمعون التبرعات لضحايا الزلزال

ومثلاً، قامت الطفلتان سيما (9 سنوات) وإيليف (8 سنوات) في مدينة "آلفين أن دين راين" بجمع عبوات الكولا والعصير وإعادتها بيعها للمتجر ثم التبرع بالمبلغ الذي تم جمعه للصليب الأحمر من خلال Giro 555.

وجمعت الطفلتان العبوات من المنازل وحظيت حملة جمع التبرعات التي قامت بها سيما وأيليف بترحيب واسع وجمعت الطفلتان 1543 عبوة ويقدر ثمن العبوات بـ 417.30 يورو.

اقرأ أيضا: الحكومة الألمانية تعلن عن فيزا مؤقتة للسوريين المتضررين من الزلزال في تركيا 

أطفال يجمعون التبرعات في هولندا

وفي حالات الكوارث الاستثنائية، تتعاون 11 منظمة إغاثة تحت اسم "Giro555"، وتطلب من كل المدن الهولندية الانضمام إلى عملية جمع الأموال لـ مساعدة الضحايا، ومن أبرز المنظمات المساعدة التي تقف وراء حملة "Giro555": الصليب الأحمر الهولندي و"أوكسفام" و"يونيسيف" وغيرها.

وتعمل تلك المنظمات حالياً في المناطق المتضررة في تركيا وسوريا، على سبيل المثال ، يوزعون البطانيات والطعام والملابس ومياه الشرب ويقدمون المساعدة الطبية. 

حملة إعلامية

وتم تخصيص يوم الأربعاء بأكمله لدعم منكوبي الزلزال حيث بدأت الحملة في 5.55 صباحاً في بث مشترك لـعدة قوات واذاعات هولندية كـ NPO FunX وNPO 3FM، وقدمت محطات إذاعية وبرامج تلفزيونية ووسائل إعلام أخرى تقارير عن الحدث على مدار اليوم.

وتدفقت التبرعات طوال يوم الأربعاء إلى موقع Giro555 وشارك أكثر من 170 من مشاهير هولندا في البث المشترك مع العديد من المتطوعين الآخرين وتحدثوا أيضاً إلى المتصلين عن الكارثة، وتحدث العديد من المتصلين كيف أثرت الكارثة عليهم.

وقام رئيس بلدية أرنهيم أحمد ماركوش بتسليم شيك إلى Giro555 نيابة عن 109 بلدية هولندية بقيمة تزيد عن 8.6 مليون يورو لضحايا الزلزال في سوريا وتركيا.

وكان المبلغ المحدد على الشيك 8622832 يورو حيث تبرعت تلك البلديات 1 يورو عن كل ساكن لمساعدة المتضررين من الزلازل في تركيا وسوريا وتم تحويل المبلغ إلى "Giro555".

ووصف ماركوش الحملة بأنها "جميلة جدًا ومؤثرة لرؤية كيف تشارك هولندا بأكملها فيما يحدث في سوريا وتركيا".

وقال العمدة "ما يحدث هناك يؤثر علينا بشكل مباشر في مجتمعاتنا.. قد نعرف جميعاً شخصاً فقد أو أُنقذ أو أصيب شخصاً قريباً منه. هذه الزلازل تمس أرواحنا"، مشيراً إلى "هناك بالفعل العديد من المبادرات في أرنهيم للمساعدة".

المقاطعات الهولندية تتبرع 

على غرار البلديات، قررت المقاطعات أيضاً تحويل الأموال لجهود الإغاثة بعد الزلازل المدمرة في تركيا وسوريا.

وتبرعت درينته بمبلغ 250000 يورو لـ Giro555 وهذه الأموال ليست مخصصة فقط للمساعدات الطارئة، ولكن أيضاً لإعادة الإعمار.

وتبرعت مقاطعة فريزلاند بـ 329806 يورو (50 سنتاً عن كل ساكن) كما تبرعت مقاطعة شمال هولندا بـ 157921 يورو، وكانت مقاطعة جنوب هولندا قد تبرعت سابقاً بـ 156803 يورو للمنكوبين.

بدورها، تبرعت الحكومة الهولندية بمبلغ إضافي قدره 10 ملايين يورو لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا، الأموال مخصصة للغذاء والماء والرعاية الطبية والمأوى بحسب ما أعلنت ذلك وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنموي ليسجي شرينيماخر يوم الأربعاء في البرنامج التلفزيوني "صباح الخير هولندا" خلال البث المشترك.

وقالت الوزيرة الهولندية إن "هذه كارثة كبيرة حقاً لشعب تركيا وسوريا ولكن أيضاً للجالية التركية والسورية في هولندا.. إنه لأمر رائع أن نرى أن الكثير من الناس والعديد من البلدان قد اتخذوا إجراءات فورية".

وكان مجلس الوزراء الهولندي قد تبرع بـ 10 ملايين يورو الأسبوع الماضي للمساعدة الطارئة في سوريا بعد الزلزال بوقت قصير، وأرسلت هولندا أيضاً فريق البحث والإنقاذ USAR إلى تركيا.

الملك يزور عائلات سوريّة

على صعيد متصل، التقى الملك الهولندي ويليم ألكسندر في لاهاي يوم الثلاثاء الماضي، بأقارب وأصدقاء ضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.

وتحدث الملك معهم عن الوضع في كلا البلدين المتضررين في مركز نشاطات "فاديرسنتروم آدم" في منطقة لاكوارتير في لاهاي، وكان أيضاً رئيس بلدية لاهاي يان فان زانين حاضرا.

واستمع الملك لقصص من الحاضرين، على سبيل المثال، قالت امرأة إن أحد عشر فرداً من عائلتها انتشلوا من تحت الأنقاض، وأضافت عن الكارثة: "لقد شاهدتها ولم أرغب في تصديقها"، فيما قال رجل إنه يتحدث إلى الناس في المنطقة المتضررة الذين يعانون، وأعرب الملك عن تعاطفه مع الرجل وقال إنها "حالة صعبة للغاية" وتمنى للرجل الكثير من الصير والقوة.

وضرب قبل أيام زلزال مدمر شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا ما أدى إلى سقوط عشرات آلاف القتلى والجرحى.

ويشهد شمال غربي سوريا أوضاع إنسانية سيئة جداً من جراء الزلزال خصوصاً في ظل شح الإمكانيات للتعامل مع مثل هذه الكوارث.