icon
التغطية الحية

المقداد يلتقي وزيرة خارجية إقليم لا تعترف به سوى روسيا وكوريا الشمالية

2022.10.17 | 14:13 دمشق

المقداد يلتقي وزير خارجية إقليم لا تعترف به سوى روسيا وكوريا الشمالية
ناتاليا نيكونوروفا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت وسائل إعلام روسية، أن وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد سيستقبل ناتاليا نيكونوروفا وزيرة الخارجية في إقليم دونيتسيك الأوكراني الذي أعلنت روسيا انفصاله، اليوم الإثنين في العاصمة دمشق.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصادر مطلعة، أن اللقاء بين المقداد ونيكونوروفا سيتناول "سبل تعزيز مجالات التعاون الثنائية تلبية لطموحات شعبي البلدين في شتى المجالات التي تخدم المصالح المشتركة"، وفق تعبيرها.

وكان ينيس بوشيلين رئيس إقليم دونيتسك - لا تعترف به سوى دول قليلة في العالم بينها روسيا وكوريا الشمالية والنظام السوري-  قال في تصريحات سابقة الشهر الماضي، إن "سوريا ستظل أحد شركائنا بصفتنا جزءاً من روسيا".

وأضاف: "كانت جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وستظل أحد الشركاء الخارجيين الرئيسيين، وكذلك وسوريا التي كانت من أوائل الذين اعترفوا باستقلال الجمهورية".

وتابع: "مع هذه الدول، بما في ذلك سوريا، سنفي بالاتفاقات التي تم التوصل إليها، وسنحتفظ بحق العلاقات الاقتصادية الخارجية بصفتنا جزءاً من روسيا".

العلاقات مع النظام السوري

وكان النظام قد اعترف رسمياً، في حزيران الماضي، باستقلال لوغانسك ودونيتسك كثاني بلد عضو في الأمم المتحدة يعترف باستقلال الإقليمين عن أوكرانيا بعد روسيا.

واعتبرت وزارة الخارجية في حكومة النظام حينئذٍ أن الاعتراف يأتي "تجسيداً للإرادة المشتركة والرغبة في إقامة علاقات في المجالات كافة".

وكانت وزيرة خارجية دونيتسك الانفصالية  قد قالت في وقت سابق إن علاقة دونيتسك مع النظام السوري "تتطور وتنمو بشكل نشط للغاية، والبلدان يتعاونان في العديد من المجالات بينها التعليم والطب والعلوم، فضلاً عن تطور العلاقات السياسية".

يذكر أن روسيا اعترفت باستقلال إقليمي دونيتسك ولوغانسك في 21 شباط الماضي، عشية بدء العملية العسكرية في أوكرانيا.