icon
التغطية الحية

المقداد يلتقي بن فرحان ويتهم إسرائيل "بدعم منفذي" هجوم الكلية الحربية

2023.10.12 | 11:02 دمشق

المقداد يلتقي بن فرحان ويتهم إسرائيل "بدعم منفذي" هجوم الكلية الحربية
فيصل المقداد وفيصل بن فرحان (الخارجية السعودية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اتهم وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، يوم الأربعاء، إسرائيل "بدعم منفذي" هجوم الكلية الحربية في حمص الذي خلّف عشرات القتلى والجرحى.

وقال المقداد، في كلمة خلال اجتماع الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إن من وصفهم بـ "الإرهابيين المدعومين من الاحتلال الإسرائيلي" شنوا قبل أسبوع هجوماً على الكلية الحربية، وأضاف: "هاجم مرتكبو جريمة حمص (في إشارة إلى إسرائيل) بعد يوم أهلنا في غزة أطفالاً ونساءً".

وتابع: "الاحتلال ومن يدعمه يدمرون الأبنية على رؤوس قاطنيها ويقطعون المياه والدواء والكهرباء والوقود وكل مستلزمات الحياة عن أهلنا في غيتو قطاع غزة المفروض من قبل الاحتلال، ولا أحد في الغرب الجماعي يقول لهم توقفوا".

وكان نحو 89 شخصاً قد قُتل وأصيب أكثر من 277 آخرين، بينهم 31 امرأة و5 أطفال، في تفجير استهدف حفل تخريج ضباط في الكلية الحربية بحمص.

وصدّر النظام السوري، منذ اللحظات الأولى للتفجير، رواية مفادها أن طائرات مسيّرة استهدفت الحفل وأن "فصائل إرهابية" هي المسؤولة عن العملية، حتى أن وسائل إعلام تابعة لإيران اتهمت فصيل "الحزب التركستاني" الموجود في إدلب بتنفيذ التفجير عبر طائرة مسيرة طورها بدعم فرنسي.

ونشر موقع تلفزيون سوريا آنذاك تقريراً فنّد فيه رواية النظام وإمكانية أن يكون الانفجار الذي استهدف الكلية ناجماً عن قصف بطائرة مسيرة أطلقت من المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في شمال غربي سوريا.

المقداد يلتقي بن فرحان على هامش الاجتماع

والتقى وزير خارجية النظام بوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان على هامش الاجتماع الوزاري بمقر الجامعة العربية.

واكتفى بيان وزارة الخارجية السعودية بالقول إن الطرفين "بحثا تطورات الأوضاع التي تعيشها غزة ومحيطها في ظل استمرار العمليات العسكرية، كما تمت مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".