icon
التغطية الحية

المفوضية الأوروبية تناقش مع حكومة لبنان ملف إعادة اللاجئين السوريين

2023.12.04 | 22:38 دمشق

المفوضية الأوروبية تناقش مع حكومة لبنان ملف إعادة اللاجئين السوريين
لاجئون سوريون في لبنان (AFP)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بحثت المفوضية الأوروبية مع حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ملف إعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلدهم، والقضايا المرتبطة به.

جاء ذلك في لقاء جمع مدير عام الجوار ومفاوضات التوسع في المفوضية الأوروبية غيرت يان كوبمان ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين، على هامش مؤتمر المناخ العالمي المقام في دبي.

وبحث الطرفان في اللقاء "أهمية تبني مقاربة جديدة من قبل الاتحاد الأوروبي حيال قضية عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلدهم"، وفق تدوينة نشرها الوزير اللبناني على حسابه في منصة "إكس".

وزعم ياسين أن "هذا الأمر يعد جزءاً من الجهود الرامية إلى إيجاد حلول فعالة لأزمة اللاجئين"، مشدداً على ضرورة "التعاون الدولي المكثف لتوفير الدعم اللازم لتسهيل عمليات عودة اللاجئين السوريين وتوفير ظروف ملائمة لعودتهم إلى ديارهم".

البرلمان الأوروبي يدعم بقاء اللاجئين السوريين في لبنان

وفي منتصف تموز الماضي، صوّت البرلمان الأوروبي بالأغلبية لصالح قرار يشمل دعم بقاء اللاجئين السوريين في لبنان، وضمان التوفير الكامل للخدمات الأساسية لمجتمعات اللاجئين هناك.

ودعا القرار إلى العمل على تحسين الوضع الإنساني في سوريا من أجل معالجة الأسباب الجذرية لأزمة اللاجئين، لتكون عودة اللاجئين طوعية وكريمة وآمنة، وفقاً للمعايير الدولية.

وأعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه من تصاعد الخطاب المناهض للاجئين من قبل الأحزاب السياسية والوزراء اللبنانيين، داعياً لبنان إلى عدم اتخاذ أي إجراء بشأن الهجرة، والامتناع عن الترحيل وفرض إجراءات تمييزية والتحريض على الكراهية ضد اللاجئين السوريين.