المغرب يفوز على كندا ويتأهل لدور الـ 16 لأول مرة منذ 36 عاما

المغرب يفوز على كندا ويتأهل لدور الـ 16 لأول مرة منذ 36 عاما

المغرب تفوز على كندا وتتأهل لدور الـ 16
اللاعب المغربي يوسف النصيري يحتفل بتسجيل هدف في شباك المنتخب الكندي في مونديال قطر (رويترز)

تاريخ النشر: 01.12.2022 | 19:21 دمشق

آخر تحديث: 04.12.2022 | 11:39 دمشق

الدوحة - winwin

حقق المنتخب المغربي لكرة القدم اليوم الخميس فوزاً على نظيره الكندي بنتيجة (2- 1)، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من المجموعة السادسة، التي شهدت تأهل المنتخب الكرواتي أيضا بعد تعادله مع بلجيكا (0-0).

وبفوزه على كندا، تأهل المنتخب المغربي لدور الـ 16 من نهائيات كأس العالم قطر 2022، لأول مرة منذ 36 عاماً، وأصبح المغرب الممثل العربي الوحيد في نهائيات قطر عقب خروج مبكر لقطر صاحبة الأرض وتونس والسعودية.

وأنهى المنتخب المغربي دور المجموعات في مونديال قطر دون خسارة، برصيد 7 نقاط، تصدر بهم جدول ترتيب المجموعة السادسة، وخلفه منتخب كرواتيا بـ 5 نقاط، ثم بلجيكا برصيد 4 نقاط، وأخيرا المنتخب الكندي بدون رصيد.

ويرتقب أن يصطدم المنتخب المغربي، بصاحب المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات إسبانيا وألمانيا واليابان وكوستاريكا، وذلك يوم الثلاثاء 6 كانون الأول بملعب المدينة التعليمية، فيما سيلاقي المنتخب الكرواتي صاحب المركز الأول عن ذات المجموعة، يوم الإثنين 5 كانون الأول في استاد الجنوب.

المغرب يحسم المباراة في الشروط الاول

وتمكن المنتخب المغربي من حسم الأمور في الشوط الأول، الذي دخله بقوة، حيث لم تمر سوى 4 دقائق حتى تمكن النجم حكيم زياش من افتتاح باب التسجيل، مستغلاً خطأ في التمرير من الحارس الكندي.

واستطاع يوسف النصيري، في الدقيقة الـ 23 من المواجهة، من تعزيز تقدم "أسود الأطلس" بهدف ثان، جاء عن تسديدة قوية ورائعة استقرت في شباك حارس كندا.

ورغم سيطرة المنتخب المغربي على مجريات اللعب، إلا أن المنتخب الكندي تمكن من تقليص الفارق بهدف، جاء من نيران صديقة، وقعه بالخطأ المدافع نايف أكرد في شباك مرمى الحارس ياسين بونو، بعد توزيعة عرضية من اللاعب كايل لارين.

وأنهى منتخب المغرب الشوط الأول، بهدف ثالث وقعه النصيري في الوقت بدل ضائع، ولكن لسوء الحظ الحكم المساعد رفع الراية وأشار إلى وجود خطأ، ما جعل الحكم الرئيسي يرفض الهدف دون حتى العودة إلى تقنية الفيديو.

وعاشت الجماهير المغربية سواء الحاضرة بمدرجات ملعب الثمامة أو تلك التي تابعت المباراة عبر شاشة التلفزيون، على الأعصاب خلال هذا الشوط، خاصة أمام المحاولات المتكررة للمنتخب الكندي الذي تحكم في الكرة أكثر وهدد مرمى بونو في أكثر من مرة، قبل أن يعلن الحكم عن فوز تاريخي لـ "أسود الأطلس".

كرواتيا تتعادل مع بلجيكا وتتأهل إلى الدور الثاني

ولحساب ذات المجموعة، فشل مهاجمو المنتخب البلجيكي في اختراق الدفاع الكرواتي، ما جعل المواجهة تنتهي بالتعادل السلبي، وهي النتيجة التي سمحت للكروات بمرافقة المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من مونديال قطر، بمقابل خروج منتخب "الشياطين الحمر" من دور المجموعات بعد أن كان أحد المرشحين للمنافسة على اللقب، في إحدى مفاجآت البطولة العالمية.

وشهد الشوط الأول من هذه المواجهة، سيطرة طفيفة لبلجيكا، لكن دون تجسيد الفرص المتاحة إلى أهداف، بسبب تألق الحارس الكرواتي ليفاكوفيتش، الذي حرم رفقاء كيفن دي بروين من تسجيل هدف التقدم.

وأعلن حكم المباراة الإنجليزي أنطوني تايلور، عن ركلة جزاء لمصلحة كرواتيا، ولكنه سرعان ما ألغى هذا القرار بعد العودة إلى تقنية الفيديو، حيث تبين وجود وضعية تسلل قبل ذلك، ليحرمنا من مواجهة مباشرة ومثيرة بين الكرواتي لوكا مودريتش وزميله في ريال مدريد الحارس البلجيكي كورتوا.

وفي الشوط الثاني، استمر تماسك الخط الخلفي للمنتخب الكرواتي، أمام هجمات المنتخب البلجيكي، فلا تسديدات دي بروين ولا رأسيات لوكاكاو أتت أكلها، أو عرفت طريقها نحو الشباك.

من جانبه، هدد المنتخب الكرواتي مرمى الحارس كورتوا في الدقيقة الـ 54 بتسديدة قوية من مودريتش، كان لها حارس ريال مدريد بالمرصاد، لتنتهي المواجهة بنتيجة التعادل.

المصدر: winwin

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار