icon
التغطية الحية

المعارض الروسي نافالني سيقاضي سلطات السجن بسبب حرمانه من القرآن

2021.04.14 | 12:34 دمشق

12202013172433213.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن زعيم المعارضة الروسي المسجون أليكسي نافالني، أمس الثلاثاء، أنه سيقاضي إدارة السجن بعد أن حجبوا عنه نسخة من القرآن الكريم، كان ينوي دراسته خلال قضاء فترة حكمه في سجن خارج موسكو.

ويضرب نافالني عن الطعام منذ أسبوعين، احتجاجاً على رفض إدارة السجن دخول طبيبه لفحصه خلف القضبان بعد أن أصيب بألم شديد في الظهر والساق. إلا أنه أشار في منشور نشره الثلاثاء على تطبيق "إنستغرام"، إلى أن أول دعوى قضائية ستكون ضد مسؤولي السجن وتتعلق بالقرآن الكريم بعد حجبه عنه.

وقال نافالني "المشكلة أنهم لا يمنحونني مصحفاً، وهذا ما يثير استيائي.. دراسة القرآن بعمق كانت واحدة من الأهداف التي وضعتها لنفسي بهدف تحسين الذات أثناء وجودي في السجن".

وأضاف أنه لم يُسمح له بالاطلاع على أي من الكتب التي أحضرها أو طلبها خلال الشهر الماضي، لأنه يجب "تفتيشها بحثاً عن التطرف"، ما يشير المسؤولون إلى أنها عملية تستغرق ثلاثة أشهر.

ولهذا السبب كتب نافالني التماساً آخر إلى رئيس السجن ورفع دعوى قضائية. قائلاً إن "الكتب هي كل شيء لدينا وإذا اضطررت إلى رفع دعوى من أجل حقي في القراءة، سأفعل".

واعتقال نافالني، في كانون الثاني الفائت لدى عودته من ألمانيا في مطار شيريميتييفو في موسكو، بعد أن قضى فترة 5 أشهر في مستشفى في ألمانيا يتعافى من التسمم بغاز الأعصاب الذي يلقى باللوم فيه على الكرملين.

وكان الناشط في مجال مكافحة الفساد (44 عاماً) ملاحقا منذ نهاية كانون الأول من قبل سلطات السجون الروسية التي تتهمه بانتهاك بنود الإفراج المشروط الصادر في حقه مع وقف التنفيذ عام 2014، وهي تهمة وصفها نافالني بأنها ذات دوافع سياسية.