icon
التغطية الحية

المعارضة التركية تدفع نحو إعلان مرشحها الرئاسي.. واستطلاع رأي يرجح منصور يافاش

2022.04.08 | 15:21 دمشق

صندوق انتخابي (انترنت)
صندوق انتخابي (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تدفع أحزاب المعارضة التركية التي تعمل على تقديم "النظام البرلماني المعزز" نحو الإعلان عن مرشحها الرئاسي لانتخابات 2023 المقبلة.

وقال موقع "جمهورييت - Cumhuriyet" إن المعارضة التركية التي تتلقى انتقادات من الحكومة التركية بسبب عجزها عن اختيار مرشحها الرئاسي المقبل، تجري الآن مفاوضات لتحديد مرشحها الرئاسي لعام 2023.

وأكد مصدر من المعارضة للموقع على ضرورة اختيار مرشح المعارضة للوقوف أمام الحزب الحاكم: "يجب علينا أن نتكاتف ضد تحركات الحكومة كلها، ويجب الإعلان عن المرشح الرئاسي ليقف أمام أردوغان في الميدان، ويخبر الجمهور بمشاريعه".

وفي استطلاع أجراه الصحفي التركي جونيت أوزدمير عبر حسابه على تويتر لتحديد المرشح الرئاسي المحتمل عن "تحالف الأمة" في الانتخابات المقبلة، أظهرت النتائج تفضيل المتابعين رئيس بلدية أنقرة الكبرى منصور يافاش لخوضها.

وسأل أوزدمير متابعيه الذين يتخطى عددهم الـ "7" ملايين متابع، عبر حسابه على تويتر، عن المرشح الذي يفضلونه للوقوف أمام رجب طيب أردوغان في انتخابات 2023 المقبلة.

وخلصت نتائج الاستطلاع الذي شارك فيه أكثر من 400 ألف شخص إلى تفضيل 66.4% من المشاركين منصور يافاش، بينما اختار 15.7% رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو، متقدمين في ذلك على زعيم حزبهم كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري "CHP" الذي حصل على 14.5% من نسبة المصوتين، بينما حصلت زعيمة حزب الجيد "İYİ parti" ميرال أكشينار على نسبة 3.4%.