icon
التغطية الحية

المركز العربي: دعوة لحضور مؤتمر "حالة حقل الدراسات الأمنية والاستراتيجية"

2023.02.16 | 15:18 دمشق

المركز العربي
مؤتمر حقل الدراسات الأمنية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تطلق وحدة الدراسات الاستراتيجية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بعد غدٍ السبت، فعاليات المؤتمر السنوي الرابع: "حالة حقل الدراسات الأمنية والاستراتيجية". وذلك على مدى ثلاثة أيام (18-20 شباط 2023).

وضمن ثماني جلسات ومحاضرتين عامتين، سيناقش المشاركون في المؤتمر من الباحثين الرواد في الحقل الاستراتيجي والممارسين من أصحاب الخبرة، القضايا النظرية الرئيسة والأجندة البحثية وأثر السياسات فيها والقضايا المناطقية، للحقول الفرعية المختلفة للدراسات الأمنية والاستراتيجية.

يشمل ذلك تحديد مجالات حقل الدراسات الأمنية على نطاق واسع وعلى نحو نقدي، إضافة إلى مجالات الحقول الفرعية لأمن الطاقة، والأمن البيئي، والأمن البشري، والحقول الفرعية لدراسات الحرب والدفاع، فضلًا عن الحقول الفرعية لدراسات مكافحة الإرهاب وحركات التمرّد، والحقل الفرعي للعلاقات المدنية - العسكرية، والحقل الفرعي لدراسات الاستخبارات، والحقل الفرعي لدراسات الأمن الدولي.

المركز العربي

ويتطرّق الباحثون المشاركون في المؤتمر إلى قضايا راهنة في الحقل، بما في ذلك الاستخدام المبتكر لعمليّات محاكاة الحرب والمحاكاة التفاعلية بوصفها أداةً تعليمية في دراسات الأمن والدفاع، وتداعياتها من ناحية الابتكار التربوي. يتناول المؤتمر أيضًا مساهمات المركز العربي ومعهد الدوحة للدراسات العليا في مجال الدراسات الأمنية والاستراتيجية، من خلال المشاريع البحثية والمناهج الأكاديمية.

يُعقد المؤتمر حضورياً في مقر المركز العربي بالدوحة، وستُبث أعماله مباشرةً على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز، مع توافر ترجمة فورية بالعربية والإنكليزية.

الدراسات الأمنية والاستراتيجية: مساهمة الدوحة

منذ عام 2018 ،وفّرت وحدة الدراسات الاستراتيجية في المركز العربي، على نحو منتظم، للباحثين والممارسين والمسؤولين، منصة وطنية ودولية للاجتماع ومناقشة القضايا المهمة ونشر الأبحاث المتعلّقة بها في مجال الدراسات الأمنية والاستراتيجية. وتضمنت هذه المنصة  سلسلة من المؤتمرات والندوات والمحاضرات، فضلاً عن الأبحاث المحكمة والأوراق التحليلية المنشورة ضمن سلسلتي "أوراق استراتيجية" و"تحليلات استراتيجية"، إضافة إلى الكتب التي أصدرتها الوحدة بالعربية عن المركز، وبالإنكليزية عن دور نشر جامعية أخرى.

وفي أيلول 2019، أطلق معهد الدوحة للدراسات العليا برنامجاً هو الأول من نوعه في دولة قطر والعالم العربي، هو برنامج الماجستير في الدراسات الأمنية النقدية، يهدف إلى إعداد جيل جديد من الباحثين المؤهلين والقادة المهنيين والممارسين في حقل الدراسات الأمنية في قطر، وفي جميع أنحاء المنطقة وخارجها. تناول البرنامج قضايا الأمن، سواء أكانت تقليدية (مثل دراسات الحرب، والعالقات المدنية - العسكرية، ودراسات الإرهاب، والأمن الإقليمي)، أم جديدة وغير تقليدية (مثل الأمن البيئي والأمن البشري والأمن السيبراني وأمن الطاقة) من منظور نقدي، وفق ما يشير إليه اسم البرنامج.

وفي عام 2022 ،أطلق معهد الدوحة مسار دراسات الدكتوراه، الذي يشمل تخصصاً في الدراسات الأمنية النقدية، لمواصلة تطوير مجال الدراسات العليا لديه، في هذا المجال.

وفي عام 2023، يطلق معهد الدوحة برنامج الماجستير التنفيذي في الدراسات الأمنية النقدية، من أجل تعزيز التعليم العالي التطبيقي والمتعلّق بصنع السياسات في مجال الدراسات الأمنية. وبذلك يصبح هذا البرنامج، مثله مثل برنامج الماجستير في الدراسات الأمنية النقدية لعام 2019، البرنامج التنفيذي الأول للدراسات الأمنية النقدية في دولة قطر والمنطقة، ويهدف إلى إعداد مسؤولين تنفيذيين وممارسين مهنيين مؤهلين في الحقل العام للدراسات الأمنية في أنحاء المنطقة.