icon
التغطية الحية

أضخم استطلاع رأي عربي.. المركز العربي يطلق نتائج المؤشّر العربي 2022

2023.01.01 | 16:53 دمشق

المركز العربي في الدوحة
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات - قطر
تلفزيون سوريا - المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
+A
حجم الخط
-A

يطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، النتائج الرئيسية لاستطلاع المؤشر العربي في دورته الثامنة للعام 2022.

ودعا المركز العربي - عبر موقعه الرسمي - إلى حضور مؤتمر صحفي ستُعرض فيه نتائج استطلاعه الدوري لـ"المؤشر العربي" في نسخته الثامنة، وذلك عند الساعة 11.00 من صباح يوم الثلاثاء المقبل (3 من كانون الثاني 2023)، في مقرّ المركز بالعاصمة القطرية الدوحة.

وبحسب بيان المركز العربي، فإنّ استطلاع 2022 نُفّذ عبر إجراء مقابلات مع عيّنة ممثلة للرأي العامّ العربي، بلغ حجمها 33 ألفاً و300 فرد، موزّعة على 14 بلداً عربياً هي: موريتانيا، والمغرب، وتونس، وليبيا، ومصر، والسودان، والجزائر، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر.

واستغرق العمل في المؤشّر العربي 72.362 ساعة، وعمل فيه أكثر من 900 باحثة وباحث، وبذلك، يُعدّ هذا الاستطلاع الأضخم من نوعه الذي ينفّذ في المنطقة العربية، سواء من حيث حجم العيّنة، أو عدد البلدان التي ينفذ فيها، أو حجم المتغيرات التي يقوم بفحصها، أو حجم البيانات المجموعة.

ويقدّم الاستطلاع بياناتٍ مهمةً عن اتجاهات الرأي العامّ العربي نحو الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ذات الصلة بحياة المواطن العربي، بما في ذلك اتجاهات الرأي العامّ نحو قضايا الديمقراطية وقيم المواطنة، والمساواة والمشاركة المدنية والسياسية، وتتضمن هذه البيانات تقييم المواطنين لأوضاعهم العامّة، والأوضاع العامّة لبلدانهم، وكذلك تقييمهم للمؤسسات الرسمية في بلدانهم، ومدى ثقتهم بها.

ويفرد المؤشّر العربي في نسخته الثامنة قسماً لاتجاهات الرأي العامّ نحو وسائل التواصل الاجتماعي ومدى متابعتها والثقة بها. وستّعرض خلاله أيضاً مواقف المواطنين في المنطقة العربية من القضية الفلسطينية، والصراع العربي – الإسرائيلي، ومدى التغير في هذه المواقف، وكذلك تقييمهم لسياسات القوى الدولية والإقليمية في المنطقة.

المؤشر العربي 2022

"المؤشر العربي 2022" هو استمرار لسبع دورات سابقة، حافظ المركز العربي من خلالها على استطلاع آراء المواطنات والمواطنين في المنطقة العربية دورياً، مقدّماً بيانات مهمّة عن مواقفهم وآرائهم في القضايا التي تواجههم.

وقدّم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بيانات عن إمكانية رصد التغيرات في الرأي العامّ العربي، منذ عام 2011، تاريخ تنفيذ أوّل مؤشّر عربي، ما يتيح إجراء مقارنات لاتجاهات الرأي العامّ نحو الموضوعات المدروسة عبر الأعوام.

ويحافظ المؤشر العربي على أهميته بوصفه مصدرَ بيانات مفتوحاً للمهتمات والمهتمين بمتابعة الرأي العامّ العربي وتغيّراته، سواء كانوا أكاديميين وباحثين، أو صناع قرار، أو إعلاميين.

يشار إلى أنّ (المؤشر العربي) يعدّ الأوسع والأضخم من حيث عدد الاستطلاعات والبلدان التي يغطيها. وتقديمه بيانات للعديد من المؤسسات الأكاديمية والباحثين في دراساتهم عن المجتمعات العربية، إضافة إلى المؤسسات الرسمية والإعلامية.