icon
التغطية الحية

المحكمة العسكرية اللبنانية تقضي بإعدام تاجري المخدرات نوح وعلي زعيتر

2024.03.09 | 18:30 دمشق

zaitr
الحكم بإعدام تاجري المخدرات نوح وعلي زعيتر (جنوبية)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر القضاء العسكري في لبنان حكماً غيابياً بإعدام تاجري المخدرات الشهيرين، نوح زعيتر وعلي زعيتر (أبو سلة)، لارتكابهم عدة جرائم من بينها تشكيل عصابة مسلحة وقتل عنصر بالجيش اللبناني.

وبحسب موقع أخبار "جنوبية" اللبناني، فإن أكثر من سبعين متهماً، في مقدمتهم نوح زعيتر وعلي منذر زعيتر الملقب بـ "أبو سلّة"، ونجلا ومهدي وعلي أبناء نوح، حاكمتهم المحكمة العسكرية اللبنانية الدائمة في ملفين منفصلين.

وأضاف الموقع أن محاكمة الأخيرين جاءت نتيجة ارتكابهم جرائم تشكيل عصابة مسلحة بقيادة "أبو سلة"، وإطلاق النار على عناصر الجيش اللبناني بهدف قتلهم، ما أدى إلى مقتل عريف وجرح آخرين. وذلك خلال عملية مداهمة للجيش لحي الشراونة في بعلبك بهدف القبض على مطلوبين بتجارة المخدرات، في أوائل شهر حزيران عام 2022.

أحكام تراوحت بين الإعدام والبراءة

وأوضح المصدر أن 32 من المتهمين الفارين أنزلت بحقهم المحكمة العسكرية برئاسة العميد الركن خليل جابر عقوبة الإعدام، من بينهم نوح زعيتر و"أبو سلة". بينما حكمت على خمسة بالسجن 4 سنوات، من أبرزهم مهدي نوح زعيتر، في حين تراوحت الأحكام بحق الآخرين بين السجن 7 سنوات وستة أشهر.

أما علي نوح زعيتر، فقد نال البراءة مع 5 آخرين "للشك وعدم كفاية الدليل"، وهو الحكم الثاني بحقه بالبراءة الذي يصدر عن المحكمة العسكرية بعدما سبق أن برّأته الأخيرة مع شقيقه مهدي من محاولة قتل جنود الجيش بقذائف صاروخية في أثناء مداهمة لحي الشراونة أيضاً في تشرين الثاني من عام 2021 .

ويواجه نوح زعيتر، الأب، مع علي "أبو سلّة"، عشرات الأحكام الغيابية الصادرة بحقهما عن المحاكم العسكرية والعادية والتي قضت بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بحقهما بجرم تجارة المخدرات، وهي المرة الأولى التي يقضي حكم بإعدامهما لاتصال القضية بجريمة قتل ومحاولة القتل لعسكريين.