icon
التغطية الحية

المجر تطالب الاتحاد الأوروبي بدعم تركيا بشأن الهجرة

2021.11.12 | 06:13 دمشق

20211111_2_50846370_70585563.jpg
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يقدم أكبر قدر ممكن من الدعم لتركيا بشأن الهجرة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، الخميس، عقده أوربان مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأضاف أوربان "يجب أن يقدم الاتحاد الأوروبي أكبر قدر ممكن من الدعم لتركيا (بشأن الهجرة)، دعونا ندعم ماليا بشكل مباشر وليس مجزأ".

من جهته انتقد أردوغان تعامل اليونان مع طالبي اللجوء وقال: "لدينا كل الوثائق التي تثبت خرق اليونان قوارب طالبي اللجوء وبالتالي حكمها عليهم بالموت".

وأضاف: "اعتبار تركيا سبب أزمة اللاجئين نكران للجميل. تركيا تستضيف ما يقرب من 5 ملايين لاجئ".

وحول العلاقات الثنائية مع المجر، أشار أردوغان إلى انعقاد الاجتماع الخامس لمجلس التعاون الاستراتيجي التركي المجري رفيع المستوى، مؤكدا أن البلدين يهدفان إلى رفع حجم التبادل التجاري إلى 6 مليارات في مرحلة أولى.

ويقول رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس: إن "اليونان أنقذت آلاف المهاجرين من الغرق، وعرقلت قوارب اللجوء القادمة من تركيا وفق القوانين الأوروبية، وانتظرت خفر السواحل التركي كي يأتي ويعود باللاجئين إلى تركيا".

لكن القوات التركية سبق أن التقطت مشاهد مصورة بطائرات مسيرة، تظهر مضايقة خفر السواحل اليوناني قوارب تحمل طالبي لجوء في بحر إيجة، وإجبارهم على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وكانت المجر حذرت قبل أيام من موجة لجوء تهدد أوروبا أكبر من أزمة اللاجئين عام 2015، مطالبة الاتحاد الأوروبي بتغطية نفقاتها التي تنفقها على حماية الاتحاد.

ومنعت المجر منذ حزيران 2020، دخول مهاجرين جدد قانونياً إلى أراضيها، ما يشكل بحسب الأمم المتحدة انتهاكاً للقانون الأوروبي والدولي، كما لم يعد بإمكان طالبي اللجوء إيداع ملفاتهم على الأراضي المجرية.

وتشهد حدود الاتحاد الأوروبي أزمة حادة بسبب تدفق اللاجئين من بيلاروسيا إلى الحدود مع بولندا، قادمين من عدة دول أبرزها سوريا والعراق وأفغانستان.