icon
التغطية الحية

المؤشر العربي بنسخته الثامنة في نقاش ضمن منتدى دمشق

2023.01.10 | 12:12 دمشق

المؤتمر الصحفي لإعلان نتائح المؤشر العربي 2022 - المركز العربي للأبحاث
المؤتمر الصحفي لإعلان نتائح المؤشر العربي 2022 - المركز العربي للأبحاث
+A
حجم الخط
-A

قبل أيام أطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات المؤشر العربي بنسخته الثامنة، والذي يعتبر أضخم استطلاع للرأي العام في المنطقة العربية.

وقد ناقش برنامج منتدى دمشق في حلقته الأخيرة بعض الجوانب من نتائج المؤشر العربي، والمتعلقة بموقف الشعوب في البلدان العربية من الديمقراطية، وتقييم تلك الشعوب لمؤسسات الدولة ونهج حكوماتها، والموقف من ثورات الربيع العربي بعد مرور أكثر من عقد على قيامها.

استضاف المنتدى في حواره كلاً من الدكتور أحمد قاسم حسين الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة وأحد القائمين على المشروع، والدكتور رشيد الحاج صالح الباحث والأكاديمي، والأستاذ سلام الكواكبي مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في باريس.

تحدث الدكتور أحمد قاسم حسين عن أهمية الاستطلاع ونتائجه وكمية الوقت والجهد المبذول لتحقيقه، حيث أكد أن ما يقارب الألف باحث وباحثة قد شاركوا في عملية سبر استطلاعات الرأي في 14 دولة عربية، كما وصل عدد المستطلعين إلى 33300 رجل وامرأة.

بينما تحدث الدكتور رشيد عن أهمية نتائج المؤشر في تحديد مواقف الشعوب العربية تجاه قضايا سياسية واجتماعية واقتصادية أساسية لديها، موضحاً أن غالبية الشعوب في البلدان العربية اليوم  وبعد التجارب الكثيرة خلال العقد الأخير، أصبحت تميل إلى الديمقراطية، ولم يعد لديها ثقة بأي اتجاه غير ديمقراطي.

كما ركز سلام الكواكبي على أهمية المؤشر العربي وضرورته، موضحاً أن مشاريع الأحزاب الدينية في العالم العربي مختلفة، وليست على نهج واحد، شارحا بعض التجارب في المغرب وتونس وسواها، مؤكداً أنها ذات مشاريع سياسية وليست أيديولوجية.