icon
التغطية الحية

الليلة بـ 100 دولار.. سوريون يناشدون المجتمع الدولي لإجلائهم من السودان

2023.04.30 | 18:14 دمشق

دخان يتصاعد في سماء الخرطوم خلال اشتباكات بين "قوات الدعم السريع" والجيش السوداني، 28 نيسان 2023 (رويترز)
دخان يتصاعد في سماء الخرطوم خلال اشتباكات بين "قوات الدعم السريع" والجيش السوداني، 28 نيسان 2023 (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ناشد عدد من السوريين المجتمع الدولي لإجلائهم من السودان، بالتزامن مع دخول المعارك في البلاد أسبوعها الثالث، إذ يضطر الفارون إلى شمال شرقي البلاد لدفع 100 دولار عن كل ليلة مبيت بعيداً عن الاشتباكات.

ويتجمع مئات السوريين مع آلاف الأشخاص من جنسيات أخرى، في مدينة بور سودان على الساحل الغربي للبحر الأحمر، بانتظار إجلائهم من البلاد.

وقال سوري عالق في بور سودان، إن البقاء في تلك المنطقة صعب جداً حتى ولو كانت بعيدة عن مدن الصراع نسبياً، إذ يعجز الكثيرون عن دفع أجور الفنادق والمنازل التي وصل سعر الليلة الواحدة فيها إلى 100 دولار، مناشداً المجتمع الدولي لمد يد العون للسوريين العالقين في السودان، وفق ما نقل موقع "نورث برس"، يوم الأحد.

وبعد نحو أسبوعين من اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع"، قُتل 15 سورياً على الأقل وجرح العشرات غيرهم، في حين تقطعت السبل بالعديد من اللاجئين السوريين المقيمين في السودان بسبب تمركز معظمهم في مناطق الاشتباكات، فضلاً عن عصابات النهب والسرقة التي بدأت تغزو شوارع الخرطوم.

كيف تأثر السوريون بمعارك السودان؟

وقال سوريون في السودان لـ "تلفزيون سوريا" إنهم يعيشون أوضاعاً صعبة، كثير منهم محتجزون في بيوتهم لا يستطيعون الخروج إلى الشوارع، وليس لديهم طعام أو مياه أو كهرباء.

وأضافوا أن كلفة السفر من الخرطوم إلى بورسودان وصلت إلى 320 دولاراً للشخص الواحد، وهي كلفة باهظة بالنسبة للسوريين الموجودين في السودان.

وقالت مصادر "تلفزيون سوريا" إن مسؤولي السفارة وعدوا بأنهم سينظمون عمليات إجلاء إلى مدينة جدة السعودية، لكنهم تهربوا عن وعودهم، وتركوا معظم العالقين لمواجهة مصيرهم بأنفسهم.

ووجه عدد من السوريين العالقين في السودان، عبر "تلفزيون سوريا"، نداء استغاثة للمنظمات الإنسانية والمملكة العربية السعودية لكف يد سفارة النظام السوري عن عمليات الإجلاء وإبعادها عن المشهد.