الليتر في السوق السوداء بـ2500 ليرة.. مطالبات باستيراد المازوت في سوريا

تاريخ النشر: 23.08.2021 | 12:52 دمشق

إسطنبول - متابعات

طالبت لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق التابعة للنظام باستيراد المازوت الصناعي بعد وصول سعره في السوق السوداء إلى 2500 ليرة سورية.

وقال رئيس اللجنة فايز قسومة لصحيفة "الوطن" الموالية إنّ "اللجنة القطاعية للتصدير والشحن في غرفة تجارة دمشق ناقشت خلال اجتماع لها، مسألة السماح للصناعيين باستيراد المشتقات النفطية لتسهيل الإنتاج".

وأضاف "هناك مشكلة في تأمين مادة المازوت للصناعيين، لذا طالبنا خلال الاجتماع بالسماح لهم باستيراده من أجل تأمين حاجتهم منه والاستمرار بعملهم"، مبيناً أنه "لدى الصناعيين إمكانية لاستيراد المازوت".

وأشار إلى أنه "في حال تم السماح للصناعيين باستيراد المازوت، فإن الليتر سيكلفهم عند الاستيراد أكثر من 1700 ليرة"، مؤكداً أن "هذا الأمر سيسهم في تأمين المادة وسيوفر عليهم شراء المازوت من السوق السوداء الذي وصل سعر مبيع الليتر منه اليوم لحدود 2500 ليرة سورية".

ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام، نهاية العام 2020، سعر ليتر المازوت التجاري والصناعي الحر من 296 ليرة سورية إلى 650 ليرة.

ورفعت حكومة النظام، يوم 10 تموز الماضي، سعر مادة المازوت إلى أكثر من الضعفين، حيث ارتفع سعر ليتر المازوت "لكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ليصبح بـ500 ليرة سورية"، بعد أن كان ليتر المازوت المخصص للتدفئة والنقل والزراعة والقطاع العام بـ 180 ليرة، والليتر المخصص للمخابز بـ135 ليرة.