icon
التغطية الحية

"اللواء الثامن" يقتحم حاجزاً للنظام في ريف درعا

2021.12.28 | 06:43 دمشق

allwa_althamn.jpg
بدأ الخلاف بعد امتناع قيادي من اللواء عن التوقف للتفتيش على حاجز المخابرات الجوية التابع للنظام السوري
درعا - خاص
+A
حجم الخط
-A

اقتحمت مجموعة من اللواء الثامن، التابع للفيلق الخامس المدعوم روسياً، أمس الإثنين، حاجزاً للمخابرات الجوية التابعة للنظام بالقرب من بلدة خربة غزالة بريف درعا الشرقي.

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا إن خلافاً نشب بين حاجز فرع "المخابرات الجوية" وعناصر من "اللواء الثامن" بعد اعتراض الأول موكب القيادي "أبو علي مصطفى" في أثناء مروره من الحاجز.
ورداً على ذلك، استدعى "اللواء الثامن" تعزيزات عسكرية من مدينة بصرى الشام شرقي درعا وتطور الأمر إلى مشادة كلامية وعراك بالأيدي وسط استمرار التوتر في المنطقة.

وبحسب المصادر، فإن سبب الخلاف هو عدم توقف القيادي "مصطفى" على الحاجز للتفتيش، الأمر الذي أدى إلى استقدام تعزيزات من الطرفين.

يذكر أن عناصر من "اللواء الثامن" سيطروا في وقت سابق على حاجز للمخابرات الجوية التابعة للنظام على المدخل الشرقي لمدينة درعا، وذلك إثر اعتقال عدة أشخاص من بلدة صيدا.

من هو القيادي "أبو علي مصطفى"؟

ينحدر "أبو علي مصطفى" من بلدة الصورة شرقي درعا وهو قيادي سابق في فصيل "المهاجرين والأنصار" أحد فصائل الجبهة الجنوبية قبل إجرائه "التسوية" في صيف عام 2018 وانضمامه إلى تشكيل اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس بقيادة أحمد العودة والذي يعتبر ذراع روسيا في الجنوب السوري. 

اجتماع لقيادة "اللواء الثامن" في حميميم

من جانب آخر، قالت مصادر مقربة من قيادة "اللواء الثامن" إن اجتماعا عقد قبل عدة أيام بين قيادة اللواء الثامن والقيادة الروسية في قاعدة حميميم العسكرية في محافظة اللاذقية.

وبحسب المصادر، فإن الاجتماع كان مقررا في العاصمة دمشق لكن تم تغيير مكان وموعد الاجتماع قبل ساعة من انعقاده لينقل إلى قاعدة حميميم. وضم الاجتماع كلاً من القيادي في اللواء أحمد طعمة ومسؤول الارتباط بين قيادة اللواء وحميميم العقيد نسيم أبو عرة.