icon
التغطية الحية

اللاذقية.. تنكة الزيت بمليون ليرة والمعاصر تخفّض الأجور لجذب الفلاحين

2023.10.11 | 09:45 دمشق

معاصر زيتون تقوم بتخفيض أجور العصر لجذب الفلاحين بسبب تدني إنتاج المحصول للموسم الحالي.
معاصر زيتون تقوم بتخفيض أجور العصر لجذب الفلاحين بسبب تدني إنتاج المحصول للموسم الحالي.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • ارتفاع سعر تنكة زيت الزيتون في محافظة اللاذقية إلى مليون ليرة سورية، مقارنة بـ500 ألف ليرة في حزيران.
  • معاصر زيتون تقوم بتخفيض أجور العصر لجذب الفلاحين بسبب تدني إنتاج المحصول للموسم الحالي.

وصل سعر تنكة زيت الزيتون (16-17 كغ) في محافظة اللاذقية إلى مليون ليرة سورية بعد أن كانت تباع بـ500 ألف ليرة في حزيران، في وقت يحاول فيه أصحاب المعاصر تخفيض الأجور لجذب الفلاحين لعصر زيتون الموسم الحالي.

وكان تنكة زيت الزيتون (16-17 كغ) تباع العام الماضي 2022 بسعر يتراوح بين 200 – 300 ألف ليرة سورية فقط.

وقال موقع "أثر برس" المقرب من النظام إن تدني إنتاج محصول الزيتون لهذا الموسم المعاوم، دفع المعاصر إلى تخفيض أجور عصر كيلو الزيتون الذي حددته المحافظة بـ 6.5% من كميّة الزيت الناتج في حال كان العرجوم لصاحب المعصرة، 8% من كمية الزيت والعرجوم في حال كان للمزارع والتي تعد أجورا عينية.
وذكر صاحب معصرة في اللاذقية أنه يتقاضى ما نسبته 5.5% من كميّة الزيت الناتج، بما سماه "كسر عن السعر المحدد" لجذب الزبائن.

وأضاف صاحب المعصرة في حديث مع "أثر برس" إلى أنه بالرغم من ارتفاع التكاليف، وفي مقدمتها  مادة المازوت وتأمينها بسعر السوق السوداء وأجور عمال وأجور الصيانة، إلا أنهم مضطرون لتخفيض أجور العصر لتعمل معصرته في موسم القطاف والعصر الذي لا يتجاوز 3 أشهر في السنة.

كلفة عصر بيدون الزيت تصل إلى 50 ألف ليرة

من جهته، قال رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية أديب محفوض إن المحافظة حددت أجرة عصر الكيلو غرام الواحد من الزيتون 650 ليرة، في حال كان العرجوم الناتج عن عملية العصر لصاحب المعصرة، و800 ليرة في حال عودة العرجوم للمزارع.

وتابع محفوض في تصريحات لـ "أثر برس" المقرب من النظام أن الأجور العينية للعصر حددت بـ 6.5 % من كميّة الزيت الناتج في حال كان العرجوم لصاحب المعصرة، و8 % من كمية الزيت والعرجوم في حال أخذه المزارع.

ولفت إلى أن كلفة عصر بيدون الزيت تصل إلى 50 ألف ليرة فضلا عن ثمن العبوة البلاستيكية الفارغة "البيدون"، مشيرا إلى أن سعر بيدون زيت الزيتون (16-17كغ) يتراوح بين 900 ألف إلى مليون ليرة بسبب قلة الإنتاج بوصف الموسم الحالي معاوماً.