icon
التغطية الحية

اللاذقية.. البيضة بـ 275 ليرة وتوقعات بوصول الطبق إلى 10 آلاف

2021.06.16 | 10:20 دمشق

new-h-alwatan-310.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار البيض في أسواق اللاذقية ارتفاعاً كبيراً مقارنة بفترات سابقة، ليصل سعر البيضة للمرة الأولى إلى 275 ليرة سورية بعد أشهر من استقرار سعرها، ليباع الطبق 30 بيضة بسعر 8250 ليرة.

وبحسب النشرة السعرية الصادرة الأحد الماضي عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في التابعة للنظام في اللاذقية، سجل سعر البيض 8000 آلاف ليرة للطبق الكبير 30 بيضة بوزن 1801 غرام.

ونقلت صحيفة (الوطن) الموالية عن مدير منشأة الدواجن التابعة للنظام في اللاذقية باسم حسن أن "سبب ارتفاع سعر البيض في الفترة الحالية يعود إلى مبدأ توازن العرض والطلب، إذ زاد الطلب على البيض ما أدى لزيادة سعره".

وقال حسن إن "قلة العرض في السوق بالنسبة للبيض تعود لأحد أمرين، إما تراجع عدد من المربين عن التربية في الفترة الحالية وبالتالي قلة الإنتاج، أو عدم ضخ البيض المُنتج في السوق المحلي وتسويقه بطرق أخرى".

وأضاف أنه "من المتوقع أن يصل سعر طبق البيض خلال الفترة المقبلة إلى 10 آلاف ليرة في حال تراجع عرض المادة بشكل أكبر في السوق".

وأشار حسن أن منشأة الفروج تعاني من انقطاع التيار الكهربائي الذي يعد مشكلة عامة وليست في اللاذقية فقط، لافتاً إلى أن "عملية توليد الكهرباء في ظل التقنين يكلف نحو 11 مليون ليرة شهرياً، من جراء انقطاع التيار وفق نظام تقنين إما 4 ساعات قطع وساعتي وصل أو 4 ساعات ونصف قطع وساعة ونصف الساعة وصل فقط على مدار اليوم".

ويعاني المقيمون في مناطق سيطرة النظام من سوء الأوضاع المعيشية من جراء ارتفاع الأسعار بشكل مستمر واستغلال التجار وانهيار قيمة الليرة السورية، وتدنّي الرواتب سواء في القطاع العام أو الخاص وعدم توافقها مع الأسعار، فضلاً عن غياب الرقابة وفشل حكومة النظام في ضبط الوضع الاقتصادي المنهار.