اللاذقية.. البيضة بـ 275 ليرة وتوقعات بوصول الطبق إلى 10 آلاف

تاريخ النشر: 16.06.2021 | 10:20 دمشق

إسطنبول - متابعات

سجلت أسعار البيض في أسواق اللاذقية ارتفاعاً كبيراً مقارنة بفترات سابقة، ليصل سعر البيضة للمرة الأولى إلى 275 ليرة سورية بعد أشهر من استقرار سعرها، ليباع الطبق 30 بيضة بسعر 8250 ليرة.

وبحسب النشرة السعرية الصادرة الأحد الماضي عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في التابعة للنظام في اللاذقية، سجل سعر البيض 8000 آلاف ليرة للطبق الكبير 30 بيضة بوزن 1801 غرام.

ونقلت صحيفة (الوطن) الموالية عن مدير منشأة الدواجن التابعة للنظام في اللاذقية باسم حسن أن "سبب ارتفاع سعر البيض في الفترة الحالية يعود إلى مبدأ توازن العرض والطلب، إذ زاد الطلب على البيض ما أدى لزيادة سعره".

وقال حسن إن "قلة العرض في السوق بالنسبة للبيض تعود لأحد أمرين، إما تراجع عدد من المربين عن التربية في الفترة الحالية وبالتالي قلة الإنتاج، أو عدم ضخ البيض المُنتج في السوق المحلي وتسويقه بطرق أخرى".

وأضاف أنه "من المتوقع أن يصل سعر طبق البيض خلال الفترة المقبلة إلى 10 آلاف ليرة في حال تراجع عرض المادة بشكل أكبر في السوق".

وأشار حسن أن منشأة الفروج تعاني من انقطاع التيار الكهربائي الذي يعد مشكلة عامة وليست في اللاذقية فقط، لافتاً إلى أن "عملية توليد الكهرباء في ظل التقنين يكلف نحو 11 مليون ليرة شهرياً، من جراء انقطاع التيار وفق نظام تقنين إما 4 ساعات قطع وساعتي وصل أو 4 ساعات ونصف قطع وساعة ونصف الساعة وصل فقط على مدار اليوم".

ويعاني المقيمون في مناطق سيطرة النظام من سوء الأوضاع المعيشية من جراء ارتفاع الأسعار بشكل مستمر واستغلال التجار وانهيار قيمة الليرة السورية، وتدنّي الرواتب سواء في القطاع العام أو الخاص وعدم توافقها مع الأسعار، فضلاً عن غياب الرقابة وفشل حكومة النظام في ضبط الوضع الاقتصادي المنهار.

الجولاني: النظام يحاول استفزازنا ليعرف حجم قوتنا وهناك أسلحة لا نرغب بكشفها
واشنطن تدين مقتل المدنيين في إدلب وتجدد دعمها لمحاسبة نظام الأسد
قلق أممي بالغ إزاء التصعيد العسكري شمال غربي سوريا
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة
صندوق النقد الدولي: اقتصاد العالم يخسر 15 تريليون دولار بضغط كورونا