icon
التغطية الحية

الكيلو بـ120 ألف ليرة.. "غزل البنات" حلوى مستبعدة من السهرات الرمضانية في سوريا

2023.03.28 | 14:38 دمشق

حلوى "غزل البنات" التراثية محشوة بالفستق الحلبي (فيس بوك)
حلوى "غزل البنات" التراثية محشوة بالفستق الحلبي (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر الكيلو من بعض أنواع "غزل البنات" إلى 120 ألف ليرة في سوريا، ما تسبب بعزوف الناس عن شرائها إلى جانب أصناف أخرى من المأكولات والحلويات التراثية السورية، باتت مستبعدة من موائد السوريين خلال شهر رمضان.

ويُعتبر الشهر الكريم موسماً سنوياً لصناعة حلوى "غزل البنات" التي تشتهر بها محافظة حلب، لكن ارتفاع أسعارها هذا العام جعل مبيعاتها مقتصرة على فئة صغيرة من المجتمع وبكميات قليلة، وفق ما نقل موقع "أثر برس" عن أحد حرفيي المهنة، يوم الثلاثاء.

وجاءت أسعار الكيلو من حلوى "غزل البنات" في أسواق حلب على النحو التالي:

  • المحشو بالفستق: بين 100 – 120 ألف ليرة
  • المحشو بالقشطة: 80 ألف ليرة
  • المحشو بالكاجو أو الجوز: 60 ألف ليرة
  • السادة: 35 ألف ليرة

وردّ بعض الحرفيين الغلاء الشديد في أسعار الحلويات بشكل عام في سوريا إلى ارتفاع أسعار موادها الأولية بنسبة الضعف مقارنةً بالعام الماضي، فضلاً عن التكاليف الإضافية الناجمة عن أزمة المحروقات التي تفاقمت في مناطق سيطرة النظام منذ نهاية العام الماضي.

تفاقم أزمة تكاليف المعيشة في سوريا

ومع بداية عام 2023 ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون المحلية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع حلول شهر رمضان، زاد الارتفاع اليومي للأسعار في مناطق سيطرة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.