icon
التغطية الحية

التمر هندي بـ6000 ليرة.. ارتفاع أسعار العصائر في دمشق مع بداية شهر رمضان

2023.03.25 | 13:56 دمشق

أسعار العصائر ترتفع في دمشق مع بداية شهر رمضان (تعبيرية/الأناضول)
أسعار العصائر ترتفع في دمشق مع بداية شهر رمضان (تعبيرية/الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار العصائر في أسواق دمشق بالتزامن مع بداية شهر رمضان، ووصل سعر ليتر التمر هندي إلى 6 آلاف ليرة سورية، في زيادة مقدارها 2000 ليرة مقارنة بالعام الماضي.

وتراوحت أسعار العرقسوس والتمر هندي بين 4 آلاف إلى 5 آلاف ليرة لليتر الواحد، أما النصف ليتر فتراوح بين 2000 إلى 2500 ليرة، وفق ما أورد موقع "أثر برس" المقرب من النظام، اليوم السبت.

ووصل سعر مشروب التوت الشامي إلى 4 آلاف ليرة للنصف ليتر، وشراب ماء الورد بـ3500 ليرة للنصف ليتر كذلك، أما كوكتيل الفواكه فيبدأ سعر العبوة منها بـ6 آلاف ليرة، ويرتفع ثمنها مع زيادة أنواع الفاكهة داخلها.

ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيشة في رمضان

ومع بداية عام 2023 ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون المحلية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع حلول شهر رمضان، زاد الارتفاع اليومي للأسعار في مناطق سيطرة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.