icon
التغطية الحية

الكيلو بربع مليون ليرة.. ارتفاع أسعار حلويات عيد الأضحى في سوريا

2023.06.19 | 18:54 دمشق

أسعار الحلويات تسجل أرقاماً قياسية في دمشق قبيل عيد الأضحى
أسعار الحلويات تسجل أرقاماً قياسية في دمشق قبيل عيد الأضحى
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار الحلويات في مناطق سيطرة النظام السوري قبيل عيد الأضحى بأيام، ليتجاوز سعر الكيلو من بعض الأنواع حاجز الربع مليون ليرة سورية.

وقال عدد من بائعي الحلويات في دمشق، إن غلاء الحلويات يعود لارتفاع أسعار المواد المستخدمة في صناعتها، لا سيما الفستق الحلبي والجوز، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، يوم الإثنين.

وسجلت منطقة المزة السعر الأعلى للبقلاوة في دمشق حيث وصل سعر الكيلو إلى 280 ألف ليرة، لينخفض في الميدان إلى 200 ألف، في حين يتراوح سعره بين 170 إلى 180 ألف ليرة في أسواق ريف دمشق

ووصل سعر كيلو المعمول في المزة إلى 140 ألف ليرة، أما الهريس فتراوحت بين 75 إلى 80 ألف ليرة في الميدان، لتسجل النواشف مثل البرازق والغريبة أدنى الأسعار بـ65 ألف ليرة للكيلو الواحد.

وقال مدير جمعية الحلويات بسام قلعجي، إنه لا يوجد إقبال كبير من الأهالي على شراء الحلويات، معترفاً بأن معظم الزبائن باتوا من "طبقة ذوات المجتمع" فقط، بحسب تعبيره.

ارتفاع أسعار الحلويات في سوريا

وتشهد أسعار الحلويات في الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً، في ظل انعدام القدرة الشرائية، خاصة لدى أصحاب الدخل المحدود، بالإضافة إلى تراجع نسبة الشراء للعائلات المقتدرة التي باتت تتجه من الشراء بالكيلو إلى الغرامات.

ومنذ سنوات يشتكي أصحاب محال الحلويات من ارتفاع تكاليف الإنتاج، وخاصة زيت القلي والسمن الحيواني، ما أدى إلى انخفاض الإنتاج وباتت الأسعار تفوق القدرة الشرائية للمواطنين، لذلك استغنت نسبة كبيرة منهم عن شراء الحلويات لصالح المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.