icon
التغطية الحية

الكويت وقطر تحبطان عملية تهريب حبوب كبتاغون مخبأة بطريقة مبتكرة

2023.07.28 | 11:30 دمشق

آخر تحديث: 28.07.2023 | 11:30 دمشق

الكويت وقطر تحبطان عملية تهريب حبوب كبتاغون مخبأة بطريقة مبتكرة
الشحنة المضبوطة في ميناء الشويخ بالكويت (كونا)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:
الكويت تحبط عملية تهريب نحو مليون حبة كبتاغون.
الحبوب المخدرة كانت مخبأة داخل حاوية تحمل مواد بناء إسمنتية بطريقة سرية ومبتكرة.
تم ضبط الحبوب المخدرة في ميناء الشويخ.
اعتقلت السلطات الكويتية ثلاثة أشخاص من جنسية عربية يشتبه في تورطهم في عملية التهريب.


أحبطت السلطات الكويتية بمساعدة الإدارة العامة لمكافحة المخدرات القطرية، عملية تهريب نحو مليون حبة كبتاغون كانت مخبأة داخل حاوية تحوي مواد بناء بطريقة مبتكرة.
وقالت وزارة الداخلية الكويتية يوم الخميس، إن ثلاثة متورطين من جنسية عربية (لم تحددها) حاولوا إدخال الحبوب المخدرة إلى البلاد عن طريق ميناء الشويخ حيث تم وضع حبوب الكبتاغون، داخل حاوية تحمل مواد بناء إسمنتية بطريقة سرية ومبتكرة. حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)

الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة أكدت في بيان صحفي أن "قطاع الأمن الجنائي بالتعاون مع الإدارة العامة للجمارك والتنسيق المشترك بين الادارة العامة لمكافحة المخدرات بدولة الكويت ومكافحة المخدرات بدولة قطر تمكنوا من إحباط عملية التهريب".


وأشار البيان إلى إحالة المتهمين والمضبوطات إلى جهات الاختصاص وذلك لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم، مقدمةً في الوقت ذاته الشكر للسلطات الأمنية القطرية على تعاونها فيما يتعلق بأمن البلدين خاصة ما يتعلق بآفة المخدرات ومخاطرها تجاه البلدين الشقيقين.

تهريب المخدّرات مِن مناطق النظام السوري

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت (وبالأخص الأردن ودول الخليج العربي)، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وفي كانون الأول من العام 2021، كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات من نشر التقرير.

وسبق أن أعد موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.