icon
التغطية الحية

العراق: اعتقال "شبكة دولية" بحوزتها 2 مليون حبة كبتاغون

2023.07.14 | 14:51 دمشق

العراق: اعتقال "شبكة دولية" بحوزتها 2 مليون حبة كبتاغون
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اعتقلت السلطات العراقية "أخطر شبكة دولية للمتاجرة بالمخدرات" في محافظة المثنى جنوبي البلاد.
  • ضبطت السلطات 2 مليون حبة كبتاغون بوزن 220 كغ بحوزة الشبكة.
  • تتكون الشبكة من ثلاثة متهمين، تم حبسهم من دون أن توضح السلطات هويتهم أو جنسياتهم.

ألقت السلطات العراقية، يوم الجمعة، القبض، على ما قالت إنه "أخطر شبكة دولية للمتاجرة بالمخدرات"، وبحوزتهم 2 مليون حبة كبتاغون بوزن 220 كغ في محافظة المثنى جنوبي البلاد.

ووفقاً لمديرية شؤون مخدرات الكرخ فإن الشبكة تتكون من ثلاثة متهمين حيث تم حبسهم من دون أن توضح هوية المعتقلين أو جنسياتهم.

 

 

النظام السوري يحول العراق لممر عبور للمخدرات

وفي حزيران الماضي ألمح مسؤول في وزارة الداخلية العراقية، إلى مسؤولية النظام السوري عن تصنيع حبوب الكبتاغون، وتحويل العراق إلى دولة مرور واستهلاك.

وقال مدير "القانونية" في المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، العميد مهند حاتم، إن وزارة الداخلية وضعت استراتيجية محكمة لمكافحة المخدرات تتضمن تقليل العرض لتلك المواد المخدرة لتخفيض الاستهلاك.

 

 

وحول دور النظام السوري في تصنيع حبوب الكبتاغون أضاف، خلال حديثه مع قناة العراقية الإخبارية، أن محافظة الأنبار (التي تمتلك حدوداً مع سوريا) باتت "منطقة عبور لمادة الكبتاغون التي تصنع في دولة مجاورة ومنها إلى باقي المحافظات والدول الأخرى المجاورة".

تهريب المخدرات إلى العراق

وتكررت الحالات التي يضبط فيها العراق حبوباً مخدرة على حدوده مع سوريا، وخاصة من جهة معبر القائم الحدودي الذي تسيطر عليه الميليشيات الإيرانية والمدعومة من إيران على طرفي الحدود العراقية السورية.