icon
التغطية الحية

الكويت تستدعي القائم بالأعمال اللبناني وتعرب عن استنكارها لتصريحات قرداحي

2021.10.27 | 15:45 دمشق

قرداحي
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت دولة الكويت، يوم الأربعاء، استدعاء القائم بالأعمال اللبناني لديها، احتجاجاً على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي التي دافع فيها عن ميليشيا الحوثي المدعومة من  إيران باليمن.

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها، عن "استنكار ورفض دولة الكويت الشديد للتصريحات الإعلامية الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني تجاه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقتين".

اتهامات باطلة 

وأشار البيان إلى أن قرداحي "اتهم في تصريحاته البلدين الشقيقين باتهامات باطلة تناقض الدور الكبير والمقدر الذي يقومان به في دعم اليمن وشعبه، والتي لم تعكس الواقع الحقيقي للأوضاع الحالية في اليمن".

ولفتت إلى أنها "تعتبره خروجاً عن الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية، وتغافل عن الدور المحوري المهم للسعودية والإمارات والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن".

وأضاف البيان: "استدعت وزارة الخارجية القائم بالأعمال اللبناني هادي هاشم وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تتضمن رفض دولة الكويت التام لهذه التصريحات التي تتنافى مع الواقع ولا تمت للحقيقة بصلة، وتتعارض مع أبسط قواعد التعامل بين الدول".

ويوم الثلاثاء، تصاعد حديث عن "أزمة" جديدة بين السعودية ولبنان، إثر مشاركة قرداحي في برنامج "برلمان شعب" الذي تنتجه "الجزيرة O2" ويبث رقمياً، حيث قال إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وإنه "لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله اللبناني في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع الحوثيين عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات".

ودافع "قرداحي" باستماتة عن مواقفه المؤيدة للأنظمة المستبدة في العالم العربي وعلى رأسها نظام بشار الأسد في سوريا، وانقلاب عبد الفتاح السيسي في مصر، إلى جانب مدحه لحزب الله اللبناني والحوثيين المدعومين من إيران.

مطالبات بالإقالة والاعتذار

وبعد الضجة الإعلامية التي أحدثها بعد بث البرنامج يوم الإثنين الماضي، برر "قرداحي" بعض تصريحاته في سلسلة تغريدات عبر حسابه في تويتر، موضحاً "لم أقصد ولا بأي شكل من الأشكال، الإساءة للسعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء".

الجدير بالذكر أن التحالف الذي تقوده السعودية بمشاركة الإمارات في اليمن بدأ عملياته العسكرية فيها في آذار 2015 دعماً للحكومة الشرعية بعد سيطرة الحوثيين (مدعومين من إيران) على العاصمة صنعاء عام 2014، واستيلائهم على السلطة بالقوة.

وأثارت تصريحات "قرداحي" جدلاً واسعاً في الأوساط السعودية  بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي مطالبين بإقالته من منصبه، بينما صدر تصريح رسمي من الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف أكّد فيه رفضه التام جملة وتفصيلاً لتصريحات "قرداحي" مؤكداً أنها تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية لما يجري في اليمن.

وساءت العلاقات التاريخية بين لبنان والسعودية في الآونة الأخيرة، ففي أيار الماضي، طلب وزير الخارجية اللبناني آنذاك شربل وهبة، إعفاءه من مهامه، إثر تصريحات اعتبرها البعض مسيئة للسعودية ودول الخليج.