icon
التغطية الحية

الكويت ترحب بسعي الحكومة اللبنانية لإعادة العلاقات مع دول الخليج

2022.03.23 | 11:36 دمشق

102357image1.jpg
علاقة لبنان مع دول الخليج
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رحبت الكويت بالتزام الحكومة اللبنانية بإجراءاتها اللازمة لإعادة علاقة بيروت مع دول مجلس التعاون الخليجي في ظل الأزمة السياسية التي حدثت قبل أشهر.

جاء ذلك إثر اتصال بين وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وتطلعت الخارجية الكويتية في هذا السياق إلى استكمال الإجراءات البناءة والعملية في هذا الصدد، وبما يساهم في مزيد من الأمان والاستقرار والازدهار للبنان وشعبه الشقيق.

وكان ميقاتي قد أعلن التزام الحكومة إعادة العلاقات بين لبنان ودول الخليج إلى طبيعتها، مشدداً على أن الاتصال الذي جرى بينه وبين وزير خارجية دولة الكويت يصبّ في هذا الإطار. 

وجدد التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع السعودية ودول مجلس التعاون، مشدداً على ضرورة وقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس سيادة السعودية ودول الخليج وأمنها واستقرارها، والتي تنطلق من لبنان.

ويأتي بيان الكويت بعد بيان صدر في وقت سابق عن وزارة الخارجية السعودية، رحّبت فيه "بما تضمنه بيان رئيس الوزراء اللبناني من نقاط إيجابية"، آملة أن يُسهم ذلك في استعادة لبنان لدوره ومكانته عربياً ودولياً.

وتسبب وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي بأزمة سياسية بين لبنان ودول الخليج على إثر تصريحات أدلى بها قبيل تعيينه وزيراً في أيلول 2021 انتقد فيها حرب اليمن.

وعلى إثر الأزمة سحبت السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن، سفراءها من لبنان، في أواخر تشرين أول، وكذلك طُلب من سفراء لبنان مغادرة بلادها، وما زال هذا الوضع على حاله إلى اليوم.