الكونغرس الأميركي يسعى لوقف تسليم "F35" إلى تركيا

تاريخ النشر: 29.03.2019 | 13:03 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

طرح عدد من أعضاء "الشيوخ" الأميركي، مشروع قانون للمجلس، لوقف تسليم مقاتلات من طراز "F35" إلى تركيا، بسبب عدم تراجع تركيا عن شراء منظومة الدفاع الجوي "S400" الروسية.

ويتضمن مشروع القانون منع تسليم تركيا أي مقاتلة، حتى تتأكد حكومة الولايات المتحدة من أن أنقرة لن تحصل على منظومة الدفاع الروسية.

وعبر أعضاء مجلس الشيوخ، الديمقراطيان جين شاهين وكريس فان هولين والجمهوريان جيمس لانكفورد وتوم تيليس، عن قلقهم إزاء شراء تركيا المزمع لصواريخ إس-400 الروسية وقالوا إن الحلفاء في حلف شمال الأطلسي لا يمكنهم الحصول على طائرات إف-35 وصواريخ إس-400 في الوقت نفسه.

كما يتضمن مشروع القانون عدم إعطاء تركيا أي ملكية فكرية، وبيانات ضرورية تتعلق بصيانة مقاتلات "F35"، وعدم إنشاء أي مرافق للتخزين في تركيا يتعلق بالمقاتلات المذكورة.

ويشير المشروع إلى أن الرئيس الأميركي يمكنه إعفاء تركيا من القيود المذكورة، في حال تعهد خطياً للكونغرس من أن الحكومة التركية لا تخطط أو لا تنوي الحصول على أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

وأشار مشروع القانون إلى أن شراء تركيا لأنظمة دفاع الجوي المذكورة، من شأنه أن يعرض وحدة حلف شمال الأطلسي "الناتو" للخطر.

كما يؤثر على عمليات القوات الأميركية، بما في ذلك عمليات التحالف الدولي، ويؤثر على التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وتركيا، ومن شأنه أن يزيد بشكل كبير من خطر اختراق أنظمة الدفاع الأميركية وقدراتها التشغيلية.

وتخطط أنقرة لشراء 100 مقاتلة من طراز "F35" من الولايات المتحدة، إذ يتلقى طيارون أتراك حاليًا تدريبات على استخدامها، في قاعدة لوك الجوية، بولاية أريزونا الأميركية.

وفي 2017، قررت تركيا شراء منظومة "S400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية من الولايات المتحدة.

وكانت تركيا قد تسلمت مقاتلتيْن من طراز "F35"، في حزيران الماضي، ولكنهما ما تزالان قيد الاختبار في الولايات المتحدة.

يذكر أن تركيا إحدى الدول الشركاء في مشروع تصنيع مقاتلات "F35"، ودفعت أنقرة نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان