icon
التغطية الحية

الكوليرا في شمال غربي سوريا.. 130 إصابة معظمها في جرابلس وعفرين وحارم

2022.10.18 | 15:24 دمشق

ءؤرلا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أعداد المصابين بالكوليرا في مناطق سيطرة المعارضة شمال غربي سوريا بعد تسجيل 7 إصابات جديدة يوم أمس الإثنين إلى 130 بينها أكثر من 50 إصابة في المخيمات، وتركزت الإصابات في مناطق جرابلس وعفرين وحارم.

وأوضحت شبكة الإنذار المبكر التابعة لوحدة تنسيق الدعم في تقريرها الأسبوعي الأخير أنه تم الإبلاغ عن 1287 حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا في شمال غربي سوريا منذ 16 أيلول الماضي وحتى الـ 15 من الشهر الجاري، بينها 441 حالة في المخيمات.

 

ئءؤرئءؤر

 

ويقدم التقرير الأسبوعي لشبكة الإنذار المبكر إحصائيات حتى الـ 15 من الشهر الجاري، وأظهرت النتائج أن 46 في المئة من الإصابات بالكوليرا في الفئة العمرية أقل من 5 سنوات، وتوزعت الإصابات بحسب الجنس: 46 % ذكور و 54 % إناث.

ويعاني 6 في المئة من المصابين بالكوليرا في شمال غربي سوريا من إسهال ماء الأرز، و12 في المئة بالجفاف، وتم تشخيص 4 إصابات على أنها حالات شلل رخو حاد وتم إرسال عينات إلى مختبر أنقرة.

وأشار تقرير "الإنذار المبكر" إلى أنه في المناطق التي تم فيها تأكيد تفشي الكوليرا، فإن أي شخص يعاني من الإسهال المائي الحاد أو يموت بسببه يعتبر حالة كوليرا مشتبه بها، بحسب بروتوكولات منظمة الصحة العالمية.

وأكد التقرير أنه في منطقة جرابلس التي سجلت فيها أكبر عدد من الإصابات، تم فحص عينات مياه الشرب في محطتي مياه بمدينة جرابلس، وتبين أنها  آمنة وصالحة للشرب، إلا أنها تصل إلى المنازل عبر شبكة غير صالحة للشرب.