icon
التغطية الحية

الكشف عن خطة لتوحيد ساعات التقنين الكهربائي في دمشق وريفها خلال رمضان

2024.03.10 | 15:49 دمشق

00
التقنين الكهربائي في دمشق وريفها خلال شهر رمضان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير كهرباء ريف دمشق غياث العدة، الأحد، عن خطة لتوحيد ساعات التقنين الكهربائي في دمشق وريفها خلال رمضان 2024.

وتحدث العدة في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام عن مساع لتوحيد التقنين في محافظة دمشق خلال أيام شهر رمضان المبارك.

وأضاف العدة: "نسعى لتوحيد التقنين بكل مناطق ريف دمشـق خلال شهر رمضان مبارك"، مشيرا إلى توحيد التغذية والقطع في عدة مناطق في الريـف مثل أشرفية صحنايا وصحنايا حيث اعتمد نظام القطع والوصل بتوقيت موحد

وزعم أن هذا الإجراء أدى إلى خلق كمية إضافية من التوريد كانت تستهلك خلال التبادل بساعات القطع والوصل.

عجز في إنتاج التيار الكهربائي بنسبة 75 في المئة

وكانت المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء التابعة لحكومة النظام السوري أعلنت تعزيز إنتاجية البلاد من الطاقة الكهربائية من خلال إضافة نحو 500 ميغاواط للشبكة الكهربائية، وبذلك رفعت إجمالي إنتاجية مجموعات التوليد لديها إلى 2300 ميغا، ومع ذلك تبقى نسبة العجز في إنتاج التيار 75 في المئة.

ويبلغ متوسط الطلب اليومي على الكهرباء في سوريا 9 آلاف ميغاواط، بحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام، ما يعني أن هذه الكميات قليلة مقارنة مع احتياجات مناطق سيطرة النظام الكهربائية، ولن تؤثر فعلياً في واقع الطاقة المتردي، إذ تحتاج البلاد إلى 6700 ميغاواط لسد عجز الكهرباء.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم، ووصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 23 ساعة متواصلة، في حين هناك مناطق لم يصل إليها التيار الكهربائي منذ عدة سنوات.