icon
التغطية الحية

الكرملين يعلن مشاركة بوتين في قمة بريكس عبر الفيديو.. هل يخشى الاعتقال؟

2023.07.20 | 12:35 دمشق

1
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الكرملين، يوم الأربعاء، عن مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة بريكس، التي ستُعقد في جوهانسبرغ بجنوبي إفريقيا أواخر آب، عبر تقنية الفيديو.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، بحسب ما نقلت وكالة "نوفوستي"، إنّ بوتين سيشارك في قمة مجموعة بريكس في جنوب أفريقيا بنظام "مؤتمر الفيديو"، على أن يمثل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف موسكو حضورياً.

وكان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا أعلن في وقت سابق، ببيان، أن بوتين لن يحضر.

هل يخشى الاعتقال؟

ومنذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، أدلى قادة أفريقيا بتصريحات وُصفت بالمتناقضة حول الجدية في اعتقال بوتين في حال حضوره القمة.

وبصفتها دولة موقعة على معاهدة (قانون روما الأساسي) التي تنظم عمل المحكمة الجنائية الدولية، فإن جنوب أفريقيا مجبرة على اعتقال الأفراد الذين وجهت إليهم المحكمة الجنائية الدولية لوائح اتهام.

وكانت محكمة محلية في جنوب أفريقيا قد نشرت وثيقة، يوم الثلاثاء، تظهر أن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا طلب من المحكمة الجنائية الدولية إعفاء بلاده من اعتقال بوتين، لأن من شأن ذلك أن يصل إلى حد إعلان الحرب.

وفي عام 2015، أخفقت سلطات جنوب أفريقيا في اعتقال الرئيس السوداني آنذاك عمر البشير الذي كان وما يزال متهما بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مرتبطة بالإبادة الجماعية في دارفور، خلال زيارة للبلاد.

ويمثل القرار صفعة للكرملين، الذي حاول إظهار أن روسيا ورئيسها ليسا معزولين بسبب غزو أوكرانيا.